austin_tice
بذريعة "تخفيف تكاليف الإنتاج" .. النظام يفرض وضع "كل ربطتي خبز في كيس واحد"
بذريعة "تخفيف تكاليف الإنتاج" .. النظام يفرض وضع "كل ربطتي خبز في كيس واحد"
● أخبار سورية ١٣ ديسمبر ٢٠٢١

بذريعة "تخفيف تكاليف الإنتاج" .. النظام يفرض وضع "كل ربطتي خبز في كيس واحد"

أصدر "عمرو سالم"، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد قراراً يقضي بوضع كل ربطتي خبز في كيس واحد، وذلك بذريعة تخفيف تكاليف الإنتاج.

ووفقاً للقرار الصادر مؤخرا عن تموين النظام فإن يطلب من المخابز التموينية الخاصة وضع كل ربطتي خبز بكيس نايلون واحد، وإعادة نسبة 40 % من الأكياس إلى فروع المؤسسة العامة للحبوب، وفق تعبيره.

وزعم أن القرار يهدف إلى تقليل حجم تكلفة إنتاج الخبز التمويني على المخابز الخاصة، مدعيا متابعة الأفران التموينية العامة والخاصة بشكل دقيق يوميا، مهددا المخالفين بقانون المرسوم رقم 8 الذي يفرض عقوبات صارمة على الفعاليات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام.

ونتج عن القرار عدة تعليقات متباينة ما بين ساخرة وغاضبة، تهكم الصحفي الموالي للأسد "وليد الجابر"، بقوله "مبارك لكل السوريين والمواطنين ذوي الدخل المحدود أخيراً و بعد طول انتظار وصبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تصدر قراراً للافران بوضع كل ربطتين من الخبز بكيس واحد".

وفي آذار/ مارس الماضي سمح وزير تموين النظام السابق "طلال البرازي"، للأفران المستثمرة من خلال مشرفين بتعبئة ربطتي الخبز بكيس نايلون واحد، وكذلك الحال مع المخابز التموينية الخاصة حيث سمح لها بتعبئة ربطتين إلى ثلاثة في كيس واحد.

وكان تحدث موقع اقتصادي داعم للنظام عن تشريع البطاقة الذكية لبيع مادة الخبز والتجارة بها، حيث ارتفاع سعر ربطة الخبز 5 أضعاف سعرها الحقيقي لدى الباعة أمام الأفران وفي الشوارع حيث تباع الربطة بـ 2000 ليرة، وذلك عن طريق تأجير البطاقة الذكية لبعض التجار حسبما ذكره الموقع.

هذا وكشف نظام الأسد قبل أيام عن وجود دراسة لبيع الخبز بسعر التكلفة لمن لا تكفيه مخصصاته بسعر 1,300 ليرة سورية، معززاً بذلك فكرة "أدفع أكثر لتحصل على الخدمات"، وقد يأتي رفع أسعار المعجنات الأخير تمهيداً لفرض أسعار جديدة تثقل كاهل السكان في مناطق سيطرته والتضييق عليهم كونه أشبه بعصابة تتحكم بالبلد

مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ