austin_tice
بدعوى شعار ماسوني ... حسبة "مركز الفلاح" تعتقل مدير معهد القبالة بإدلب
بدعوى شعار ماسوني ... حسبة "مركز الفلاح" تعتقل مدير معهد القبالة بإدلب
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠٢٠

بدعوى شعار ماسوني ... حسبة "مركز الفلاح" تعتقل مدير معهد القبالة بإدلب

اعتقلت عناصر أمنية من هيئة تحرير الشام وحسبة "مركز الفلاح" التابعة للهيئة، في مدينة إدلب يوم أمس الثلاثاء، الصيدلي "مصطفى الجازي" مدير معهد القبالة في مدينة إدلب، بعد تنظيم المعهد معرض رسم لإحدى طالباته.

وجاء الاعتقال وفق مصادر "شام" من قبل حسبة "مركز الفلاح" بدعوى وجود رسمة من الرسوم تعبر عن شعار "ماسوني" وفق زعمها، معتبرة أن هناك أجندات غربية من وراء ترويج هذا الشعار، فيما أفادت مصادر "شام" أن الحسبة استدعت الطالبة للتحقيق معها.

ويقول نشطاء إن "معهد القبالة" من المعاهد الرائدة في تدريب ودراسة القبالة بشكل أكاديمي لعشرات الطالبات على أن يتم تخريجهم بشهادات أكاديمية يقدمن الخدمة للسيدات، ومؤخرا بعد نجاح وتفوق إحدى الطالبات تلقت هدية معدات الرسم من إدارة المعهد لتفوقها في الدراسة، وتم تحفيزها لتتابع هوايتها الرسم منذ صغيرها

ولفتت المصادر إلى أنه خلال مدة شهر انتهت الطالبة من اتمام ٣٦ لوحة تحفز الرسومات على العمل الإنساني، وتسلط الضوء على دور الكوادر الطبية وزواج القاصرات وقضايا إنسانية وتوعوية للأمهات.

وفي بيان صادر عنهم، حمل نشطاء إعلاميون في الشمال السوري "مركز الفلاح" مسؤولية سلامة الصيدلي مصطفى الجازي مدير المعهد وعدم اقصاء الكوادر العاملة في المجال الإنساني في الشمال السوري، كما دعوا لوقفة احتجاجية بمدينة إدلب.


وفي شهر أيار، علمت شبكة "شام" من مصادر محلية بإدلب، أن عناصر الحسبة المعروفة باسم "سواعد الخير"، والتابعة لهيئة تحرير الشام، استأنفت نشاطها بشكل واسع في مدينة إدلب، ولكن هذه المرة تحت مسمى "مركز الفلاح".

ولفتت المصادر إلى أن عناصر الحسبة، بدأوا بعمليات التضييق على المدنيين في الأسواق والشوارع العامة، وملاحقة صالونات الحلاقة والتدخين والألبسة النسائية، بدعم كبير من القوة الأمنية التابعة لهيئة تحرير الشام.

عملت تحرير الشام على إطلاق يد ما يعرف " بـ هيئة الأمر بالمعروف - سواعد الخير" في المدينة، لممارسة التضييق على المدنيين باسم متابعة الحجاب واللباس الشرعي ومحلات التدخين والأغاني والاختلاط وغير ذلك، تسببت بعدة صدامات مع المدنيين الذين تعرضوا لمضايقات من رجاء ونساء الأمر بالمعروف المدعومين من كتائب أمنية في تحرير الشام.

و"سواعد الخير" أو ما يعرف بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تضم رجال ونساء من جنسيات سعودية، ومنها سورية، تتجول في شوارع مدينة إدلب بدعم من كتائب أمنية تابعة لتحرير الشام، باتت مؤخراً تسيطر على ما يسمى بدائرة الأوقاف في المدينة ويدها مطلقة.

وسبق أن أدانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، الممارسات المتشددة، التي تقوم فيها أذرع "هيئة تحرير الشام" في إدلب، ممثلة بـ "مركز الفلاح" الاسم الجديد لجهاز الحسبة التابع للهيئة، معتبرة أن ممارساتها تُعتبر انتهاكاً لأبسط معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان والذي ينص بشكلٍ واضح على حرية الحركة واللباس والتنقل.

وشددت الشبكة على ضرورة أن تقوم بقية دول العالم بمساعدة المجتمع السوري في التخلص من التنظيمات المتشددة التي تعتاش على الفوضى، وذلك باتخاذ خطوات جدية وفق جدول زمني محدد وصارم لتحقيق انتقال سياسي نحو الديمقراطية يضمن الاستقرار وحقوق الإنسان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ