austin_tice
بات أشبه بثكنة عسكرية .. النظام يُحصن مشفى السويداء ويستقدم تعزيزات أمنية
بات أشبه بثكنة عسكرية .. النظام يُحصن مشفى السويداء ويستقدم تعزيزات أمنية
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠٢١

بات أشبه بثكنة عسكرية .. النظام يُحصن مشفى السويداء ويستقدم تعزيزات أمنية

أفادت مصادر إعلامية محلية في محافظة السويداء بأن قوات الأسد شرعت بتدشيم مشفى السويداء الوطني، وسط تعزيزات أمنية كبيرة تابعة لقوى الأمن الداخلي والفرقة 15 التابعة لجيش النظام جنوبي سوريا.

وقالت شبكة "السويداء 24"، إن المشفى الوطني بات أشبه بثكنة عسكرية للمرة الأولى منذ 2011، إذ تم نصب عدة دشم على سطحه وتثبيت عناصر من كتيبة حفظ النظام والفرقة 15، إضافة إلى نشر نقاط حراسة على طرقات محيطة بالمشفى.

ولفتت إلى أن الدشم والمظاهر العسكرية على سطح المشفى الوطني أثارت مزيداً من المخاوف للكادر الطبي، الذي يخشى من تحول المستشفى إلى ساحة صراع وتصفية حسابات.

ونقلت عن أحد أعضاء كادر المشفى قوله مطلبنا الوحيد منع دخول السلاح إلى حرم المشفى وليس إمكانية تحوله إلى هدف لجماعات خارجة عن القانون والأخلاق ولا نستبعد أن يصبح المشفى هدفاً لهم بعد التحصينات الأمنية عند حصول أي حدث أمني.

وزعم نظام الأسد عبر مصدر أمني بأن التعزيزات تهدف إلى حماية المشفى والكادر الطبي، ومنع دخول المسلحين إلى حرم المشفى، وهناك تعليمات صارمة بالتعامل مع أي اعتداء على المؤسسات الحكومية، على حد قوله.

وكانت نشرت صفحة محلية على موقع "فيسبوك" تسجيلاً صوتياً مسرباً، لأحد قيادي المجموعات المحلية المسلحة في السويداء، كشف خلاله عن أوامر صادرة عن محافظ النظام "نمير مخلوف"، تنص على قتل المدنيين بذريعة "فرض هيبة السلطة"، حسب وصفه.

وسبق ذلك إقدام قوات النظام عبر دوريات أمنية "حفظ النظام"، على اقتحام مشفى السويداء الوطني، وسط إطلاق نار واشتباكات بالأسلحة الرشاشة مع مجموعة أهلية، جرّاء اقتحام أمن النظام للمشفى واعتقال أربعة مواطنين بينهم جرحى ترافق حينها مع توتر أمني ساد المدينة.

هذا ويرى ناشطون أن التدخل الأمني المتكرر في السويداء يحمل دلالات على توجه جديد من السلطات، للتعامل مع الموقف الأمني في المحافظة، وذلك في أعقاب اجتماع مغلق للجنة الأمنية في السويداء، إثر ورود تعليمات جديدة من نظام الأسد تتعلق بالملف الأمني، وفق مصادر إعلامية محلية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ