austin_tice
النوري : حكم العسكر أطاح بالديمقراطية.. والدول العربية فيها حرية أكثر من سوريا
النوري : حكم العسكر أطاح بالديمقراطية.. والدول العربية فيها حرية أكثر من سوريا
● أخبار سورية ٢٨ يناير ٢٠٢٢

النوري : حكم العسكر أطاح بالديمقراطية.. والدول العربية فيها حرية أكثر من سوريا

نشرت إذاعة محلية موالية لنظام الأسد حواراً مطولاً مع الممثل الداعم للأسد "عباس النوري"، انتقد خلالها النهب والتسلط والفساد، وقال إن "الدولة تتحمل مسؤولية الخيانة ونهب المصرف المركزي"، وذلك في تصريحات جديدة بعد سلسلة من التشبيح لنظام الأسد.

وأشار "النوري"، في حديثه إلى سرقة البنك المركزي في سوريا (في إشارة إلى رفعت الأسد) عم رأس النظام الإرهابي بشار الأسد، وقال إن "سوريا تحوي محامين ورجال قانون، إلا أنه لا أحد منهم تجرأ على الحديث حول هذا الموضوع أو رفع دعوى ضد من سرق البنك المركزي".

ولفت إلى وجود فروقات شاسعة على صعيد الحريات بين سوريا والدول العربية، وقال: إن "الحريات في سوريا أجهضت منذ وصول العسكر إلى الحكم، مؤكداً أن الدول العربية، بما فيها دول الخليج، تمتلك حريات أكثر من سوريا".

وفي سياق تحميله نظام الأسد كامل المسؤولية ذكر أن "الدولة يمكن أن تحذف اسم شاعر من الوجود لمجرد اختلافه بالرأي معه"، وأضاف، أن "منذ عام 1963 لم يعد هناك أي دور للمواطنين"، واقتصر الدور بالكامل على الحكومة حيث جاء حكم العسكر وأطاح بالديمقراطية والدستور والثقافة".

وقال الممثل الداعم للأسد إن المواطن السوري بيفهم بكل شيء وبيهرب عند مرور دورية مخابرات، وقارن بين الدخل في سوريا وفلسطين المحتلة، إذ أكد أن دخل المواطن الفلسطيني داخل مناطق سيطرة السلطة الفلسطينية أكثر من 10 أضعاف دخل المواطن السوري في مناطق سيطرة النظام.

وصرح بأن "الدولة مسؤولة عن كل شيء
ولم نستطع حتى المواجهة الثقافية خلال الحرب، وعملت كميكانيكي وطردت من كل مدارس سوريا، واعتبر أن الجمهور السوري لا يحمي فنانيه، وبعد 1400 سنة لم نستطع الاتفاق على اذان وبعض المؤذنين اصواتهم منفرة.

وفي ظلِّ الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها معظم المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد وجد الممثلين والفنانين الذين قضوا سنوات من التشبيح لصالح ميليشيات النظام أنفسهم بموقع الضحية خلال عدة مواقف تناقلتها وسائل الإعلام.

وفي أبرز تلك المواقف تصريحات نقلتها إذاعة مقربة من نظام الأسد عن الفنان الموالي "عباس النوري"، هاجم فيها المؤسسة الإعلامية للنظام مشيراً إلى أنّ دورها يكمن في تأمين فرص عمل حقيقية للفنانين وليس "سندويش فلافل"، حسب وصفه.

وأردف نقلاً عن شخص وصفه بأنه "مسؤول كبير" في الآلة الإعلامية المقربة من الأسد قوله أن الأخيرة تملك أموالاً طائلة، مرجحاً أن العاملين في تلك المويسة ينتجون أعمالاً لا يراها غيرهم، ويعرف عن "النوري" تصريحاته المثيرة للجدل أبرزها، انتقاد شخصية صلاح الدين الأيوبي حين وصفه بـ "الكذبة الكبيرة".

وسبق أن انتقد الممثل الداعم للأسد "عباس النوري" انتشار صور رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" بشكل كبير في كل مكان، وتزامن ذلك مع إصدار جملة من الفنانين الموالين للنظام تصريحات حملت في طياتها انتقادات للأوضاع بمناطق سيطرة النظام.

ولفت إلى أن رأس النظام "بشار الأسد طالب بعدم رفع صوره في بداية توليه الحكم"، ووصف أن كثرة انتشار صور الرئيس تفرز تفسيراً له علاقة بالنفاق، وطلب من المواطنين "الصبر والصمود، وتجنب اتهام أحد بالتقصير، وأن العلاج بالجوهر وليس بالقشور"، مبيناً أن "رئيس الجمهورية لن يستطيع أن يفعل شيئاً وحده"، وفق تعبيره.

هذا وسبق أن تصاعدت انتقادات الفنانين الموالين للنظام، بعد مشاركتهم في التحريض والتجييش ضد الشعب السوري فضلاً عن وقوفهم إلى جانب القاتل الذي استخدمهم في تلميع صورة إجرامه فيما تتكرر مشاهد خروجهم عبر وسائل الإعلام الموالية للأسد دون أيّ إجراءات لتنفيذ مطالبهم من قبل النظام أو حتى الرد عليهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ