austin_tice
النظام ينشئ مركز للحجر ضد "كورونا" في قرى كردية جنوبي حلب ومجلس تابع لـ "قسد" يدين
النظام ينشئ مركز للحجر ضد "كورونا" في قرى كردية جنوبي حلب ومجلس تابع لـ "قسد" يدين
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠٢٠

النظام ينشئ مركز للحجر ضد "كورونا" في قرى كردية جنوبي حلب ومجلس تابع لـ "قسد" يدين

أصدر مايسمى "مجلس مقاطعة الشهباء" التابع لقوات سوريا الديمقراطية أمس السبت، بياناً انتقد فيه تحويل النظام السوري للقرى الكردية في ريف حلب الجنوبي الشرقي إلى مراكز للحجر الصحي على المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، مؤكدة أن هذا يعرض أهالي تلك القرى إلى مخاطر الإصابة بها، معتبراً أنها محاولة لتغيير ديموغرافيتها.

وجاء في البيان الذي تداولته حسابات مقربة من "قسد" أنه "دخلت الأزمة السورية عامها العاشر، ومازال النظام السوري متمسك بالذهنية الاقصائية تجاه أي حل سياسي يمثل إرادة مكونات الشعب السوري والذي يمثل الشعب الكردي جزء اساسياً من المجتمع السوري، واتباع سياسة الإنكار والإقصاء ضد شعوب المنطقة وتلاعب بمصيرهم".

ولفت البيان إلى أنه "في بلدتي تل عران وتل حاصل والتي يقطنها الغالبية الكُردية، وتحت ذريعة الوقاية من فيروس "الكورونا" قام النظام السوري بإنشاء مركز حجر صحي داخل مدرسة في بلدة تل عران، لتجميع الغجر من مختلف مناطق سيطرته فيها".

واعتبر البيان أن هذا الاجراء يمهد إلى تنفيذ التغيير الديمغرافي في تلك المنطقة من جهة، والمساهمة في نشر الوباء فيروس “كورونا -كوفيد 19″ بين المواطنين من جهة أخرى.

وأدان "مجلس مقاطعة الشهباء" بأشد العبارات هذه الإجراءات المتضمنة تحويل القرى الكردية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، إلى مراكز حجر الصحي، وجلب الغجر من وسط البادية السورية واسكانهم في بلدتي تل عرن وتل حاصل الواقعتين شرقي مدينة حلب".

وطالب البيان منظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة للضغط على النظام السوري لنقل مركز حجر الصحي في تل عران إلى أماكن بعيدة عن مناطق المأهولة بالسكان".

وقد كان نظام الأسد قد قرر تطبيق العزل الكامل على قرية "عين منين" القريبة من سجن صيدنايا العسكري سيء الصيت والمحاذية لمدينة التل في ريف دمشق، وذلك عقب وفاة سيدة تبين إصابتها بفايروس "كورونا"، وتنحدر من القرية ذاتها، ويعد الإجراء الأول من نوعه ضمن مناطق سيطرة النظام.

في سياق متصل ربط مراقبون بين الإعلان الأخير من النظام المجرم وجغرافية المنطقة الحساسة التي تعد أكثر المناطق غموضاً عقب التشديد الأمني بمحيطها لقربها من السجن العسكري الذي ضم مئات الآلاف من المعتقلين والمختطفين ممن يجري تعذيبهم وقتلهم عقب عمليات الاعتقالات التعسفية التي طالما استهدفت السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ