austin_tice
النظام يقر آلية جديدة لتوزيع الخبز والتموين تتوعد المخالفين بعقوبات صارمة
النظام يقر آلية جديدة لتوزيع الخبز والتموين تتوعد المخالفين بعقوبات صارمة
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢١

النظام يقر آلية جديدة لتوزيع الخبز والتموين تتوعد المخالفين بعقوبات صارمة

نشر موقع مقرب من نظام الأسد جدولا قال إنه يأتي وفق قرار صادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتوزيع مادة الخبز الأساسية للمواطنين، ضمن آلية جديدة تضاف إلى عدة طرق سابقة لم تسفر إلا عن زيادة تفاقم أزمة الحصول على المادة.

ويظهر الجدول خانة عدد الأفراد التي تبدأ من شخص واحد وحتى ما فوق 14 شخص، وتشير إلى أن العائلة المؤلفة من شخصين تحصل أسبوعيا على 6 ربطات خبز، بواقع ربطتي خبز بكيس نايلون واحد ويجري التوزيع كل يومين على مدار 6 أيام في الأسبوع.

وتطبق الآلية على عدة فئات من الأسر انطلاقا ممن يصل عددهم إلى 2 وصولا إلى ما يفوق 14 شخص، وتبلغ حصة العائلة الكبيرة التي تتجاوز هذا العدد من الأشخاص 35 ربطة في الأسبوع توزع 6 ربطات يوميا خلال الأسبوع عدا يوم الجمعة، وفق الجدول الجديد.

وباشرت عدة أفران في مناطق سيطرة النظام العمل اعتباراً من اليوم السبت بآلية توزيع الخبز الجديدة (المخصصات الأسبوعية عبر البطاقة الذكية) التي صدرت عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد.

وأعلنت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن قيام دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بتنظم 19 ضبطاً بحق فعاليات مختلفة بمخالفات البيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار، حسب كلامها، فيما توعدت وزارة التموين المخالفين لقراراتها بعقوبات صارمة.

وتناقلت مصادر إعلامية موالية جدولا بوقت سابق عممته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد بنص على آلية توزيع الخبز على المواطنين في آلية تتكرر وتحمل في طياتها تخفيض مخصصات المادة الأساسية.

ويتضمن الجدول المنشور في آب الماضي، أعمد وصفوف تضمن الأولى "عدد الأفراد وعدد ربطات الخبز الأسبوعي، وطريقة التوزيع بدءا من السبت وحتى يوم الجمعة ضمن 7 أيام.

وتضمن خانات الصفوف تقسيمات عدد الأفراد التي تبدأ بأسرة عدد أفرادها من 14 وما فوق تحصل أسبوعيا علي 36 دون يوم الجمعة وبذلك 6 ربطات على مدى بقية أيام الأسبوع.

وتنتهي بأسرة تتألف من شخص واحد ويحصل أسبوعيا على 3 ربطات فقط في الأسبوع، وكان أعلن نظام الأسد عبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة له أن عملية تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز للمواطنين.

وفقاً للآلية التي اتبعتها تموين النظام تصبح حصص الأسر والأفراد وفق الشرائح الأسرة المؤلفة من أكثر من 14 فرداً تحصل على 156 ربطة شهرياً وسقف 6 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 12- 13 فرداً تحصل على 130 ربطة شهرياً وسقف 5 ربطات يومياً.

أما الأسرة المؤلفة من 9-10-11 فرداً تحصل على 104 ربطات شهرياً وسقف 4 ربطات يومياً، الأسرة المؤلفة من 7-8 أفراد تحصل على 78 ربطة شهرياً وسقف 3 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 6 أفراد تحصل على 61 ربطة شهرياً بسقف 3 ربطات يومياً.

في حين تحصل الأسرة المؤلفة من 5 أفراد تحصل على 52 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، و الأسرة المؤلفة من 4 أفراد تحصل على 43 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، والأسرة المؤلفة من 3 أفراد تحصل على 30 ربطة شهرياً وسقف 2 ربطة يومياً، والأسرة المؤلفة من 2 فرد تحصل على 22 ربطة شهرياً.

وزعمت الوزارة حينها أن الآلية الجديدة أخذت بعين الاعتبار احتياجات الأسر بحسب عدد أفرادها إضافة إلى الهواجس والآراء التي طرحت خلال ورشات العمل التي عقدت حول هذا الموضوع وتمت إضافة شرائح جديدة تستطيع الحصول المخصصات يومياً، حسب نص البيان.

وكان أصدر نظام الأسد قراراً حددت بموجبه حصة الخبز للفرد السوري، بمعدل ربطة خبز للشخص الواحد كل 3 أيام، وربطتين للأسرة المكونة من شخصين كل 3 أيام، وربطة كل يوم للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 أشخاص.

هذا وسبق اعتماد جميع الآليات رفع سعر المادة الأساسية للمواطنين ما أثار ردود فعل غاضبة وساخطة عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الموالية ترافق مع سلسلة تصريحات يصفها موالون بأنها استفزازية تمحورت حول التأجيل وتبريرات الآلية المعلن عنها مؤخرا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ