austin_tice
النظام يعجز عن توفير الكهرباء بمناطق سيطرته ويحتج بهجمات داعش
النظام يعجز عن توفير الكهرباء بمناطق سيطرته ويحتج بهجمات داعش
● أخبار سورية ١٢ أبريل ٢٠٢٠

النظام يعجز عن توفير الكهرباء بمناطق سيطرته ويحتج بهجمات داعش

نشرت "وزارة النفط والثروة المعدنية" التابعة للنظام عبر صفحتها في "فيسبوك"، ما قالت إنه "توضيح" زيادة ساعات التقنين وغياب التيار الكهربائي عن مناطق النظام، ليتبين أنّ الأخير يربط بين انقطاع الكهرباء وهجمات تنظيم داعش في البادية السوريّة.

وبحسب توضيح الوزارة فإنّ سبب ارتفاع ساعات التقنين في مناطق النظام يعود إلى تردي الوضع الأمني في منطقة البادية، مشيرةً إلى خروج عدد من آبار النفط والغاز في حقول "حيان والشاعر"، بريف حمص الشرقي عن الخدمة.

وشددت الوزارة في بيانها على أنّ توقف عمل بعض الآبار أدى إلى فقدان كميات كبيرة من الغاز الأمر الذي انعكس بدوره بشكلٍ حاد على الشبكة الكهربائية وبالتالي أسفر عن زيادة ساعات التقنين خلال الفترة الحالية، حسب وصفها.

وكشفت وزارة النفط في النظام عن ما وصفته بأنه "استنفار" منذ الصباح لإعادة ضخ كميات الغاز اللازمة والموضوع متابع للعودة للوضع الطبيعي وتعويض كميات الغاز المفقودة، وفقاً لما ورد في البيان الذي تداولته وسائل إعلام النظام.

وتشهد معظم مناطق مدينة حمص قبيل هجمات تنظيم الدولة انقطاع مستمر للتيار الكهربائي لا سيّما عن المنطقة الصناعية شمال المدينة، الأمر الذي نتج عنه توقف معظم المعامل الصناعية عن العمل بشكل شبه كامل، بسبب ساعات الانقطاع الطويلة، بحسب مصادر إعلامية متطابقة.

هذا وسبق أنّ شن تنظيم الدولة سلسلة من العمليات المباغتة استهدفت نقاط عسكرية وتعزيزات لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها أثناء إجراءها عمليات تمشيط ضمن بادية حمص الجنوبية الشرقية، وتحديداً ضمن المنطقة المتواجدة ما بين الوعر وسد عويرض بالبادية السوريّة، خلال الأيام القليلة الماضية.

الأمر الذي نتج عنه مقتل ما لا يقل عن 40 عنصراً من ميليشيات الأسد، وسط استمرار الاشتباكات بشكل متقطع بالبادية السورية مع تدخل للمقاتلات الحربية الروسية والأسدية وقصفها لأهداف ضمن البادية السورية، نقلاً عن نشطاء في شبكة "البادية 24".

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تشهد تدني مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، وذلك عقب اتّباع "نظام التقنين الساعي" من قبل وزارة كهرباء الأسد ليصل الحال ببعض المناطق إلى الحصول على ساعة واحدة فقط، في حين باتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة، بحسب مصادر إعلامية موالية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ