austin_tice
المحيسني يعلق على الاقتتال بين تحرير الشام وحركة الزنكي ويوجه ثلاث رسائل
المحيسني يعلق على الاقتتال بين تحرير الشام وحركة الزنكي ويوجه ثلاث رسائل
● أخبار سورية ٨ نوفمبر ٢٠١٧

المحيسني يعلق على الاقتتال بين تحرير الشام وحركة الزنكي ويوجه ثلاث رسائل

علق الدكتور "عبد الله المحيسني" الشرعي السابق في هيئة تحرير الشام، على الاقتتال والتوتر الحاصل بين حركة نور الدين زنكي وهيئة تحرير الشام في ريف حلب الغربي بتوجيه ثلاث رسائل من خلال مقاطع مصورة نشرها عبر قناته الرسمية على موقع "تيلغرام".

تضمنت الرسالة الأولى انتقاد المحيسني للقنوات المناصرة لكلا طرفي النزاع وماتتناقله من أخبار كل قناة لأدانة الطرف الآخر، وأن جل حديثها "من بدأ أولاً"، منوهاً إلى ضرورة الحث والدعوة إلى تحكيم الشرع بين الطرفين بدلاً من تأجيج الخلاف.

وطالب المحيسني في الرسالة الثانية العلماء والمشايخ بالعمل على وقف نزيف الدم بين الفصائل والاجتماع وإصدار بيان أو مبادرة تلزم الفصائل المتخاصمة بوقف القتال بينها وتوجيه بنادقها باتجاه نظام الأسد وخلفائه، قائلاً لهم "بأن مسؤوليتهم عظيمة أمام الله".

وفي الرسالة الثالثة حث المحيسني المقاتلين من كلا الطرفين بعدم توجيه بنادقهم إلا للنظام وحلفائه، وعدم المشاركة في سفك الدم الحرام بغير وجه حق، منبهاً إياهم بأن لاناقة لهم ولا جمل في القتال إن لم تحتكم الفصائل للشريعة.

وكان علن كلاً من الدكتور "عبد الله المحيسني" و"الشيخ مصلح العلياني" الشرعيان في هيئة تحرير الشام استقالتهما من الهيئة في بيان مشترك في أيلول الماضي، في أول ردة فعل على التسريبات الأخيرة التي نالت من هيبة بعض العلماء والمشايخ في هيئة تحرير الشام وبعد تعذر تحقيق مطالبهم.

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ المحيسني والعديد من العلماء ساهموا في فصل العديد من النزاعات بين الفصائل، وكان لهم دور فاعل في تشكيل عدة محاكم شرعية للبت في الخلافات بين هيئة تحرير اشام وعدد من الفصائل التي تعرضت لاعتداء من قبل الهيئة، إلا أنهم لم ينجحوا في الوصول لحكم شرعي يلزم أي طرف بوقف التعدي أو إعادة الحقوق وبقيت المحاكم دون أي تأثير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ