austin_tice
السلطات التركية تعتقل الصحفي "ماجد شمعة" ونشطاء يتفاعلون
السلطات التركية تعتقل الصحفي "ماجد شمعة" ونشطاء يتفاعلون
● أخبار سورية ١ نوفمبر ٢٠٢١

السلطات التركية تعتقل الصحفي "ماجد شمعة" ونشطاء يتفاعلون

اعتقلت السلطات الأمنية التركية يوم السبت الفائت، الناشط الإعلامي والصحفي السوري "ماجد شمعة"، من منزله الكائن في مدينة إسطنبول التركية، قالت مصادر مقربة منه إن الاعتقال جاء على خلفية مشاركته في حملة "الموز" التي سببت توتراً بين السوريين والأتراك قبل قرابة أسبوع.

وأوضحت المصادر لـ "شام" أن اعتقال "شمعة" العامل في تلفزيون أورينت" تم من منزله، بشكل مفاجئ، وتم نقله لأحد المراكز الأمنية في المدينة، في وقت استطاع أحد المحامين من لقائه والاطلاع على قضيته، وسط مساع حثيثة للإفراج عنه من قبل إدارة التلفزيون.

و"ماجد شمعة" من أوائل النشطاء في الحراك الشعبي السوري، ينحدر من قرية معرة حرمة بريف إدلب الجنوبي، كان من أوائل المشاركين في التظاهرات الشعبية ومنظميها، وبرع في الأسلوب الساخر في انتقاد ومحاربة النظام، وجسد شخصية "بشار الأسد" بشكل ساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولاحقاً عبر الوسائل الإعلامية في عدة برامج أعدها في تلفزيون الجسر ولاحقاً أورينت.

وتعرض "شمعة" للعديد من التهديدات من شبيحة النظام، وصل الأمر لتهديدات مباشرة بالقتل من شخصيات نافذة في عائلة الأسد، بعد مواصلة "شمعة" تجسيده شخصية "بشار الأسد" بأسلوبه الساخر، إلا أنه واصل فيديوهاته وبرامجه دون الالتفات لهذه التهديدات.

وفي الفترة الأخيرة عمل "شمعة" معداً للبرامج ومقدماً في تلفزيون أورينت، وأجرى العديد من الجولات واستطلاعات الرأي في الأسواق بمدينة إسطنبول حول قضايا عدة لاسيما فيما يتعلق باللاجئين السوريين، وكان له تفاعل بمقطع تمثيلي مع قضية "الموز" التي أثارت حفيظة السوريين والأتراك مؤخراً، ليطاله الاعتقال ضمن حملة أمنية كبيرة تطال السوريين الذين تفاعلوا مع القضية .

ولاقى اعتقال "شمعة" وهو شخصية ثورة معروفة ولها تأثير كبير، موجة استنكار كبيرة لدى نشطاء الحراك الشعبي السوري في الدخل وتركيا وعموم بلدان اللجوء، مطالبين السلطات التركية بالإفراج الفوري عن الناشط، في وقت لم يتبين مصيره وفق المصادر التي تحدثت معها "شام" وسط تخوف من ترحيله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ