austin_tice
الحربي التركي يقصف قريتين حدوديتين .. تركيا : لا نرغب برؤية مقرات ورايات بي كا كا و داعش على عمق 20 كم من حدودنا
الحربي التركي يقصف قريتين حدوديتين .. تركيا : لا نرغب برؤية مقرات ورايات بي كا كا و داعش على عمق 20 كم من حدودنا
● أخبار سورية ٤ سبتمبر ٢٠١٦

الحربي التركي يقصف قريتين حدوديتين .. تركيا : لا نرغب برؤية مقرات ورايات بي كا كا و داعش على عمق 20 كم من حدودنا

قالت رئاسة الأركان التركية أن مقاتلات حربية تابعة لسلاح الجوي التركي قامت ، اليوم، بشن غارات على أهداف تابعة لتنظيم الدولة في قريتين شمال سوريا ، و ذلك في اطار “درع الفرات” ، والتي انطلق أمس المرحلة الثانية منها ، بالبدء بالعمليات من منطقة الراعي باتجاه المناطق المحررة في جرابلس.

وأوضحت الأركان التركية أن مقاتلات تركية دمرت هدفين لتنظيم الدولة في قريتي “القاضي” و "الوقف" في ريف حلب الشمالي، و ذلك إطار عملية "درع الفرات”، وهي العملية التشاركية بين الجيش الحر و الجيش التركي بغية تطهير الحدود من وجود تنظيم الدولة و قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وكانت هيئة الأركان التركية، قد أعلنت بالأمس عن قيام مدفعيتها بارد على إطلاق تنظيم الدولة شمالي سوريا، 3 قذائف على مدينة كليس، مشيرة أنها دمرت مربضين أطلقت منهما القذائف، وقضت على العناصر “الارهابية” الموجودين بجوارهما.


سياسياً قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر جليك، مساء أمس، معلقا على عملية "درع الفرات" أنه "لا نرغب برؤية مقرات ورايات منظمة بي كا كا وتنظيم داعش داخل المنطقة المحاذية لحدودنا على عمق 20 كم".

وأفاد الوزير"نحن دولة ذات سيادة، ونقوم بما يقع على عاتقنا في إطار القانون الدولي"، مشيرا أن "الجانب الآخر (في إشارة لسوريا) لو كان دولة ذات سيادة لكنا طالبناه بتحقيق الأمن".

وأضاف "النظام السوري والعراقي ليسا في وضع يسمح لهما بتحقيق الأمن، لذا تركيا ستستخدم حقوقها النابعة من القوانين لتحقيقه".


أما ميدانياً فقد حقق الجيش الحر المشارك في عملية درع الفرات تقدما جديدا على الجبهات ضد تنظيم الدولة بريف حلب الشمالي وتحديدا على الحدود "السورية – التركية" ضمن محاولاتها لوصل مدينة جرابلس المحررة ببلدة الراعي ومدينة اعزاز.

ففي إطار استكمال المرحلة الثانية من معركة درع الفرات، شن الجيش الحر هجمات على معاقل التنظيم غرب مدينة جرابلس وشرق بلدة الراعي، وتمكنوا من فرض السيطرة على عدة قرى، وهي قرى ليلوة والفرسان وعرب عزة ومزارع كنو غرب جرابلس، بالإضافة لقرى الأثرية والنهضة والمثمنة والوقف في محيط بلدة الراعي.

وكات وسائل إعلام تركية قالت أن قرابة ١٥ دبابة تابعة للجيش التركي قد عبرت الحدود إلى سوريا لتقدم الدعم لقوات الجيش الحر.

والجدير بالذكر أن وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي بمشاركة الجيش السوري الحر أطلقت فجر الرابع والعشرون من شهر أغسطس/آب الماضي بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم "درع الفرات"، وبعد أيام قليلة فقط تمكنت من السيطرة على عشرات القرى، إذ طردت قوات سوريا الديمقراطية من كافة مواقعها شمال نهر الساجور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ