austin_tice
"التعليم الوجداني" طرح جديد يثير الجدل بمنهاج النظام
"التعليم الوجداني" طرح جديد يثير الجدل بمنهاج النظام
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠٢١

"التعليم الوجداني" طرح جديد يثير الجدل بمنهاج النظام

نقل موقع موالي للنظام عن وزير التربية في حكومة نظام الأسد الحالية تبريرات لإعلان وزارة التربية مؤخراً حول طرح التعليم الوجداني الاجتماعي، بقوله إنه لن يكون نظري فقط بل عملي بأنشطة متنوعة، حسب كلامه.

وذكر وزير تربية النظام "درام طباع" أن التعليم الوجداني الاجتماعي سيدخل هذا العام إلى مختلف المراحل التعليمية، بمعدل حصتين أسبوعياً، ثم يتم توسيعه في السنوات القادمة.

واعتبر أن التعليم الوجداني الاجتماعي، أهم ركائز التعليم بشكل عام يقوم على أربع ركائز الأولى هي: الركيزة المعرفية التقليدية، والتي يقوم من خلالها الطالب بقراءة الكتاب وحفظ ما فيه والامتحان بما احتواه هذا الكتاب، والثانية هي التعلم الوجداني الاجتماعي.

وبرر ذلك بأن الأجيال القادمة تحتاج إلى تنمية العلاقات الاجتماعية، وزعم أن الحرب كشفت أن المجمتع السوري "كبيئة اجتماعية يعاني من الانغلاق الذاتي، حيث لا يعرف كل منا الآخر، نعمل الآن في مهارات التعلم القادمة على أن يعرف كل منا الآخر بشكل صحيح، وكذلك تعلم المهارات الحياتية والموسيقا والرياضة والمهن".

ويأتي ذلك بعد أن أثار القرار العديد من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن العديد من أهالي الطلاب اشتكوا خلال العامين الدراسيين الماضيين من عدم حصول أبناءهم على المنهاج الدراسي بشكل كامل فما معنى التعليم الوجداني بهذا الوقت رغم مخاوف من دس النظام لأفكاره في هذه المادة كما جرت العادة.

وقبل أيام قليلة نقلت إذاعة موالية للنظام عن مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد تصريحات تضمنت مطالب لوزارة التربية بتوجيه الطالب نحو كيفية إنفاق الدخل في ظل الفقر بشكل واقعي، وتعليمه على التأقلم مع الدخل القليل، حسب وصفه.

يشار إلى أنّ تعديلات المناهج الدراسية في مناطق سيطرة النظام تحمل الكثير من الفضائح والمغالطات والأكاذيب التي يسوقها النظام، وفي سياق سياسة التهميش والتجهيل المتعمد من النظام وصل نفوذ الروس والإيرانيين لمجال التعليم، مع تزايد المخاطر حول تسميم عقول الأطفال بالأفكار والمعتقدات الزائفة من خلال المناهج التعليمية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ