الاتحاد الأوروبي يرفض قرار ترامب بشأن الاتفاق مع إيران والأمم المتحدة قلقة والخليج يرحب

08.أيار.2018
ترامب
ترامب

أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، "دونالد تاسك"، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد سيتحرك سويا ضد سياسات الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وقال تاسك عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا بالعاصمة البلغارية صوفيا في 17 أيار/ مايو الجاري، وسيطرح ملف الاتفاق النووي مع إيران، على أجندة الزعماء خلال الاجتماع المذكور.

من جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريس"، عن قلقه بشدة إزاء القرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق إيران النووي، ودعا  كل الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى الالتزام الكامل بتعهداتها.

من جهته، أبدى نائب سفير روسيا بالأمم المتحدة، شعور بلاده بخيبة أمل إزاء قرار ترمب، مؤكداً أنه " لم يكن مفاجئا".

وأيدت كل من السعودية والإمارات والبحرين قرار ترامب حول الانسحاب من الاتفاق النووي مع يران.

وفي ذات السياق، تحدى وزير الاقتصاد التركي، "نهاد زيبكجي"، اليوم الثلاثاء، تهديدات ترامب للدول التي تجري تجارة مع إيران، بالقول إن بلاده ستمضي قدما في تجارتها مع إيران بقدر المستطاع.

وأعلن الرئيس الأمريكي، مساء اليوم، قراره النهائي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، معتبراً أن الاتفاق "الكارثي" أعطى نظام طهران "الإرهابي" ملايين الدولارات.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي، إن لدى بلاده أدلة كافية بأن طهران لم تتوقف عن تخصيب اليورانيوم، معتبراً أن الاتفاق سيتسبب بسباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة