austin_tice
الائتلاف يصدر بياناً حول قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان
الائتلاف يصدر بياناً حول قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠٢٠

الائتلاف يصدر بياناً حول قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة في بيان له اليوم، إن خلاصات وقرارات المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة الشهيد رفيق الحريري ورفاقه جاءت وفق إمكاناتها وصلاحياتها المتواضعة واقتصرت على ملاحقة الأفراد دون الجهات التي تقف خلفها.

ولفت الائتلاف إلى أن النتائج التي توصلت إليها المحكمة اكتفت بتأكيد أن المسؤول عن عملية الاغتيال هو من حزب الله، وأشارت إلى أن نظام الأسد وحزب الله الإرهابي هم المستفيدون، دون أن تتمكن من إثبات ما كان كثيرون من أهالي الضحايا ينتظرونه.

وأكد الائتلاف أن المحكمة لم تتمكن من العثور على دليل يربط الجريمة بالنظام ولا بقيادات حزب الله بشكل مباشر، فهذه الأطراف هي التي كانت ولا تزال، تسيطر على مسرح الجريمة وعلى الأمن في لبنان، ومن الطبيعي أنها المسؤولة عن إزالة وطمس الأدلة.

وأوضح أن تدخلات نظام الأسد والدور التخريبي الذي لعبه "حزب الله" في لبنان كذراع مباشر للنظام الإيراني ساهم في كل الخراب الذي حاق بلبنان منذ عقود، ولا يزال دور هذه العصابة الاستبدادية الإرهابية التخريبي مستمراً، ولا يزال مخططها التدميري ومشروع التهجير الذي تشرف عليه جارياً في سورية والمنطقة حتى اللحظة.

وأكد بيان الائتلاف أنه لابد من تسليم المجرم المدان سليم عياش المسؤول في حزب الله إلى العدالة ولابد أيضاً من تسليم المجرم بشار الأسد والمجرم حسن نصر الله إلى العدالة بسبب الجرائم التي ارتكباها بحق الشعب اللبناني والشعب السوري.

وأشار إلى أن العدالة في لبنان وسورية ستتحقق وسينال المجرمون جزاءهم عن كل الجرائم التي ارتكبوها في البلدين الشقيقين، وسيحقق الشعب اللبناني والشعب السوري حريتهم الكاملة.


وأدان قضاة المحكمة الخاصة بلبنان، يوم الثلاثاء، المتهم الرئيسي سليم جميل عياش في تفجير عام 2005، الذي أودى بحياة رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، وقال القاضي ديفيد ري وهو يتلو ملخصا للحكم، الذي جاء في 2600 صفحة، إن سليم جميل عياش أدين بالقتل وارتكاب عمل إرهابي فيما يتصل بقتل الحريري و21 آخرين

وأوضح القاضي ديفيد، أن حزب الله وسوريا قد يكون لهما دوافع لقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، لكن لا يوجد دليل مباشر على تورطهما.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ