austin_tice
"الإدارة الذاتية" توقف شبكة إعلامية و"ب ي د" تعتقل إعلاميين في مناطق سيطرتها
"الإدارة الذاتية" توقف شبكة إعلامية و"ب ي د" تعتقل إعلاميين في مناطق سيطرتها
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢٢

"الإدارة الذاتية" توقف شبكة إعلامية و"ب ي د" تعتقل إعلاميين في مناطق سيطرتها

قررت "الإدارة الذاتية" التابعة لما يسمى بـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أمس السبت، إيقاف عمل شبكة "رووداو" الإعلامية في مناطق سيطرتها، وتزامن ذلك مع اعتقال ميليشيات "ب ي د"، لإعلاميين في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وأكدت مصادر إعلامية أن ميليشيات "حزب الاتحاد الديمقراطي" PYD"، أقدمت على اعتقال الإعلاميين "باور ملا أحمد"، مراسل "يكيتي ميديا"، وزميله "صبري فخري" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وذكر موقع "يكيتي ميديا" عبر صفحته على فيسبوك أن ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي "اختطفوا الإعلامي صبري فخري ليلة الأمس في مدينة القامشلي"، وأكد أن ملثمون داهموا منزل الإعلامي "باور ملا أحمد"، في المدينة ذاتها، حيث تم اقتياده إلى معتقلات "ب ي د".

في حين بررت "الإدارة الذاتية" إيقاف عمل شبكة "رووداو" الإعلامية في مناطق سيطرتها، بتهمة إثارة النعرات وتشويه صورة مؤسساتها والتي تضر بالنسيج الاجتماعي في المنطقة، وفقا لما أوردته عبر بيان رسمي.

وحسب وصف البيان فإن "شبكة رووداو الإخبارية، ومنذ مدة طويلة وهي تعمل من خلال نشراتها الإخبارية على إثارة النعرات، وتشويه صورة المؤسسات العاملة في مناطق شمال وشرق سوريا، والتي تضر بالنسيج الاجتماعي في المنطقة".

وتحدث عن "توجيه إنذارين لشبكة رووداو في الفترات الماضية، ورغم ذلك استمرت في سياستها الإعلامية"، وأضاف أنه تم "سحب كل رخص العمل والمهمات الصحفية التي تم منحها للشبكة والعاملين فيها في شمال وشرق سوريا".

وجاء ذلك في وثيقة صادرة عن الرئاسة المشتركة لدائرة الإعلام في الإدارة نشرت شبكة رووداو نسخة منها السبت، 5 شباط/ فبراير، وذكرت أن "قانون الإعلام ولائحته التنفيذية يعتبر الركيزة الأساس للعمل الإعلامي في شمال وشرق سوريا، والتي تم المصادقة عليه من قبل المجلس العام بتاريخ 18 أيار 2021".

وكانت كشفت شبكة "رووداو" الإعلامية، في 7 كانون الأول/ ديسمبر، عن إغلاق مكتب للشبكة في مدينة القامشلي بريف الحسكة، إضافة إلى اعتقال كوادر المكتب عقب مداهمة نفذتها استخبارات ميليشيا "قسد"، فيما برر مسؤول إعلامي ذلك بوجود معلومات خاطئة عن الموقع.

وفي 11 أيار مايو الماضي، منعت ميليشيات "قسد" مراسلة قناة "رووداو" الصحفية "فيفيان فتاح" عن العمل في مناطق سيطرتها لمدة شهرين، تحت تهمة "إهانة دم الشهداء" وجاء القرار بسبب عدم وصف المراسلة قتلى تنظيم "قسد" بـ"الشهداء" في تقرير بثته القناة.

هذا وتفرض "الإدارة الذاتية"، عبر ذراعها العسكري "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) والجناح الاستخباراتي "جهاز الأمن الداخلي"، (الآسايش) معايير قاسية على وسائل الإعلام التي تعمل في مناطق نفوذها بشمال شرقي سوريا، إضافة إلى أنها تمنع الكثير من هذه الوسائل من العمل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ