austin_tice
"استانة-8" تنتهي بتحدد جولتها المقبلة ووثائق حول المعتقلين والآلغام
"استانة-8" تنتهي بتحدد جولتها المقبلة ووثائق حول المعتقلين والآلغام
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠١٧

"استانة-8" تنتهي بتحدد جولتها المقبلة ووثائق حول المعتقلين والآلغام

تبنت الدول الضامنة في مفاوضات الاستانا بجولتها الثامنة، اليوم الجمعة وثيقة تلتزم بوحدة الأراضي السورية، وتنص على إزالة الألغام منها.

وحدد وزير الخارجية الكازاخية، "خيرت عبد الرحمن أوف"، موعد انعقاد مفاوضات "أستانا 9" المقبل، في منتصف شهر شباط/ فبراير القادم.

وبحسب الخارجية الكازخية، تم تحديد يومي 29 و30 كانون الثاني موعدا لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، بعد ان توصلت الدول الضامنة للأستانا (روسيا وتركيا وايران)، الى اتفاق على قائمة المشاركين في مؤتمر سوتشي المزمع عقده العام المقبل.

وكان مبعوث الرئيس الروسي للتسوية السورية، "ألكسندر لافرينتيف"، أكد رفض تركيا القاطع حضور أي ممثلين عن حزبي "الاتحاد الديمقراطي" و"حزب العمال" الكرديين مؤتمر السوريين في سوتشي

وشدد البيان على أن الدول الضامنة لأستانة قررت إنشاء مجموعتي عمل حول المعتقلين وإزالة الألغام.

و كان وفد المعارضة السورية مع الوفد التركي، بحث في وقت سابق اليوم، ضمن اجتماعات "أستانة 8"، أموراً فنية تتعلّق بنشر القوات التركية بمنطقة خفض العنف في إدلب، اضافة الى مؤتمر سوتشي الذي تنوي روسيا عقده بداية العام المقبل.

وحاولت الدول الضامنة لآستانا، اليوم استئناف الحوار السياسي بين نظام الأس وفصائل المعارضة لإنهاء النزاع في سورية، بعد أسبوع على فشل محادثات جنيف.

من جهته اعتبر المبعوث الدولي الى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، في كلمه له في أستانا، أن نجاح مؤتمر سوتشي يعتمد على قدرته بدعم مسار الحل الأممي في سوريا، مطالباً روسيا بتقييم خطة لمؤتمر سوتشي من حيث دعمه لجنيف.

وقال دي ميستورا، إن "موضوع المعتقلين خطوة أولى نحو تسوية الحرب في سوريا، السوري "، بعد ان اتفقت الدول الضامنة على تشكيل مجموعة عمل لإطلاق سراح المحتجزين .

وعقدت الجلسة الختامية للجولة الثامنة من محادثات أستانة، بحضور الدول الضامنة الثلاث، ووفدي النظام وفصائل المعارضة، اضافة الى وفود من الأمم المتحدة والأردن وأمريكا كمراقبين، فضلًا عن تواجد ممثلين عن الدول الأوروبية وغيرها.

وحددت الدول الضامنة للأستانا (روسيا وتركيا وايران)، أربع مناطق لـ"خفض العنف" في سورية، في 4 أيار مايو الماضي، تشمل محافظة إدلب شمالاً، ومحافظات السويداء ودرعا والقنيطرة جنوباً، فضلاً عن محافظة حمص وسط البلاد، والغوطة الشرقية بريف دمشق، على أن يتم نشر قوات من هذه الدول لمراقبة وقف إطلاق النار في تلك المناطق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ