austin_tice
احتضان الطغاة ... "نيويورك تايمز": موجات التطبيع مع الأسد تُشعر السوريين بالخيانة
احتضان الطغاة ... "نيويورك تايمز": موجات التطبيع مع الأسد تُشعر السوريين بالخيانة
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠٢٢

احتضان الطغاة ... "نيويورك تايمز": موجات التطبيع مع الأسد تُشعر السوريين بالخيانة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في مقال الكاتب مروان صفار جالاني، إن السوريين يشعرون بالخيانة من موجة التحركات الدولية لإعادة العلاقات مع نظام بشار الأسد، لافتاً إلى أن الهيئات الأممية الدولية إما قد سامحت أو نسيت أسباب طرد سوريا من مجتمعاتها، مؤكداً أنهم بذلك يطبعون الفظائع التي ارتكبها النظام الأسد.

وأوضح كاتب المقال، أن المجتمع الدولي يخاطر بتشجيع قادة آخرين على التصرف من دون الخوف من العقاب، داعياً إلى الضغط على أي دولة لإبقاء نظام الأسد في عزلة، وأكد أن ما يحدث في سوريا يكشف تناقضات وعيوب نظام حقوق الإنسان الدولي.


ولفت الكاتب، إلى أن استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام، وحده يتطلب من المجتمع الدولي التدخل، وأشار إلى أن تطبيع العلاقات مع النظام سيؤدي مع مرور الوقت، إلى إمكانية احتضان الطغاة مرة أخرى، وأن تكاليف إضفاء الشرعية على مجرم حرب أعلى بكثير من أي فوائد اقتصادية أو سياسية بعيدة المنال.

وكانت قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن دولة الإمارات، تقود الجهود العربية لإعادة العلاقات الدبلوماسية العربية مع سوريا، ما يفتح فرصا تجارية ويقلل النفوذ الإيراني في البلاد، وفق تعبيرها.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين حكومين في الاتحاد الأوروبي وسوريا، أن أبوظبي تحاول تطبيع علاقاتها بشكل وثيق مع النظام السوري، بعد عقد من نبذه من المجتمع الدولي بسبب حملته الوحشية على المعارضين وإغراق البلاد في حرب أهلية.

وسبق أن نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها، عن دبلوماسي عربي (لم تسمه)، قال إنه اطلع على رسالة من واشنطن، وجهتها عبر الأقنية الدبلوماسية باتجاه عدد من الدول العربية، لضبط خطوات التطبيع الانفرادية مع النظام السوري، ومنع إعادته إلى الجامعة العربية قبل "الحصول على ثمن" يتعلق بالعملية السياسية للوصول إلى حل سياسي دائم، و"التخلص من النفوذ الإيراني".

وأوضح الدبلوماسي، أن واشنطن قالت إن "استمرار قرار التجميد يبعث برسالة عن أن الفظائع لن يتم التسامح معها"، وإن على "النظام أن يتخذ خطوات ملموسة وحقيقية قبل اتخاذ الدول العربية هذه الخطوة".

ولفتت إلى أن التحرك الأمريكي، وضع فكرة عقد القمة العربية في الجزائر نهاية آذار (مارس) المقبل على المحك، مشيرة إلى أن واشنطن طالبت حلفاءها العرب والأوروبيين بـ"ضرورة التنسيق معنا قبل أي خطوة".

ونوهت إلى وجود إدراك من واشنطن وحلفائها بحاجة الأردن لفتح شرايين اقتصادية مع سوريا، وضرورة فتح خيارات أخرى أمام دمشق لتخفيف نفوذ إيران، ولكن، في الوقت نفسه، سأل مسؤولون أميركيون الجانب الأردني عما إذا كان حصل على أي تنازلات من الجانب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ