austin_tice
احتجزته وعائلته كرهائن .. وفاة رجل مدني تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قسد"
احتجزته وعائلته كرهائن .. وفاة رجل مدني تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قسد"
● أخبار سورية ٢٦ يونيو ٢٠٢١

احتجزته وعائلته كرهائن .. وفاة رجل مدني تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قسد"

توفي رجل مدني من ريف حلب الشرقي، تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، بعد ستة أشهر من اعتقاله وعائلته، على خلفية هروب أحد أبنائه العاملين في قسم الجمارك التابع للإدارة الذاتية، ليتم احتجاز عائلته كرهائن.

وقالت مصادر مقربة من عائلة الضحية، إن ميليشيا "قسد" أبلغت المقربين منهم، أول أمس، لتسلم جثة "حسين حسن عباس" من أبناء قرية البوراز التابعة لناحية عين العرب "كوباني"، و يبلغ من العمر ٥٣ سنة، بدعوى وفاته بأزمة قلبية في سجونها.

وتقول المصادر إن "حسين عباس" رجل مدني، يعمل فلاح في أرضه، قبل أن يهرب أحد أبنائه العاملين في قسم الجمارك التابع للإدارة الذاتية، لتقوم "قسد" باعتقال والده ووالدته وإخوته، وتقتادهم إلى جهة مجهولة للضغط عليه وتسليم نفسه.

وأوضحت المصادر أن "حسين عباس" بقي لأكثر من ستة شهور معزولا عن العالم الخارجي و مخطوفا و تعرض مع بقية أبنائه لشتى أنواع الإرهاب النفسي، كما قامت الإدارة الذاتية بمصادرة منزله وأرضه الزراعية وجراره، قبل أن تسلمه جثة هامدة.

وليست قصة "حسين عباس" هي الوحيدة في سياق احتجاز الأهالي كرهائن، فقد قامت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، باحتجاز عائلة مدنية مكونة من ثمانية أفراد "محمود ايبو"، بينهم سيدة وخمسة أطفال كرهائن، لحين تسليم أحد أبنائهم المنشق عن "الإدارة الذاتية"، والذي اتهمته الأخيرة باختلاس مبلغ مالي كبير وقدره ثلاثة ملايين دولار وفق ما روجته لتبرير ملاحقته.

وفي تصريحات سابقة، وصف نائب رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين في حديث لشبكة "شام"، بأن هذا اعتقال واحتجاز تعسفي غير مبرر إطلاقاً ويتجاوز كونه جريمة حجز حرية وسوء معاملة وانتهاك للقانون ودليل على غياب أية سلطة قضائية.

واعتبر الحقوقي "رديف مصطفى" أن هذا الأسلوب "عصاباتي بغض النظر إن كان نضال ايبو مذنباً أم لا فهذا انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحقوق الطفل في أخذ العائلة رهينة لكي يسلم المتهم نفسه وهذه جريمة ترتكبها ميليشيا قسد الإرهابية" مؤكداً أن هؤلاء الأشخاص لاذنب لهم واعتقالهم هي جريمة بشعة تستحق العقاب ودلالة على غياب القانون وسلطة القضاء في مناطق نفوذ ميليشيا قسد الإرهابية".

من جهتها، قالت "نور الخطيب" مديرة قسم الاعتقال والاختفاء القسري في "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في حديث لشبكة "شام"، إن الشبكة الحقوقية سجلت في كثير من الحالات قيام "قوات سوريا الديمقراطية"، باعتقال ذوي المطلوبين لها وتقوم باعتقال الفئة الأضعف التي تجدها من بين أفراد العائلة، كالنساء أو الأطفال أو الكهول، وغالباً لا يتم الاعتقال لانتزاع معلومات بل للانتقام والضغط على المطلوبين لتسليم أنفسهم وهذا شبيه بممارسات النظام السوري.

وسبق أن طالبت مجموعة منظمات تعمل في مجال حقوق الإنسان من "الإدارة الذاتية"، إطلاق سراح أفراد عائلة والمنشق عنها "نضال ايبو"، وحملّت الإدارة مسؤولية سلامة العائلة مع استمرار احتجزها في سجون استخبارات "قسد"، التابعة لها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ