austin_tice
اجتماع لمنظمات المجتمع المدني مع وزير الداخلية التركي ووالي اسطنبول وهذه مخرجاته
اجتماع لمنظمات المجتمع المدني مع وزير الداخلية التركي ووالي اسطنبول وهذه مخرجاته
● أخبار سورية ٩ فبراير ٢٠٢٢

اجتماع لمنظمات المجتمع المدني مع وزير الداخلية التركي ووالي اسطنبول وهذه مخرجاته

عقدت منظمات المجتمع المدني السوري، اجتماعاً مع السيد سليمان صويلو وزير الداخلية التركي، والسيد علي يرلي كايا والي اسطنبول، بحضور وفد من منبر منظمات المجتمع المدني وعدد من الناشطين السوريين والأتراك المهتمين بالشأن السوري يوم الثلاثاء، لمناقشة أوضاع السوريين والمشكلات التي تواجههم في تركيا.

وتطرق المجتمعون إلى عدد من النقاط التي تم طرحها ومناقشتها في الاجتماع، بداية بما يتعلق بحاملي بطاقة الحماية المؤقتة "كيملك"، حيث قامت وزارة الداخلية بما يقارب 95% من حملة التأكد من العناوين وكانت النتائج على النحو التالي 71% من عناوين السوريين صحيحة و 29% من العناوين غير صحيحة في عموم الولايات التركية، وعليه فإنه سيتم تجميد قيد الأشخاص أصحاب العناوين الغير صحيحة ومعهم مهلة شهرين لتحديث بياناتهم.

أما بالنسبة لتحديث العناوين فإنه يتم العمل على إيجاد نافذة في بوابة e-Devlet من أجل تحديث عنوان السكن للسوريين سيتم الاعلان عنها عندما تكون جاهزة، وبالنسبة لتجديد الإقامات في عموم تركيا فقد تعهد وزير الداخلية باستصدار قرار بعدم طلب جواز سفر ساري المفعول (وهذا خاص بالذين يحملون إقامات سارية المفعول).

كما تعهد وزير الداخلية التركي، باستصدار قرار منح إقامة طويلة الأمد للسوريين في تركيا، أما بالنسبة لأصحاب ملفات الجنسيات المبطلة، سيتم إعادة تقييم الملفات المبطلة وعليه نصح منبر الجمعيات بتقديم طلبات استرحام لإعادة النظر في ملفاتهم المبطلة عبر الايميل الخاص بالتجنيس إو بزيارة الإدارة في انقرة وتقديم الطلب باليد.

أما بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني في الداخل السوري فإنه سيتم ترتيب اجتماع دوري معهم ومع عدد من الناشطين، أما بالنسبة لملف الدمج المجتمعي فإنه سيتم العمل على تشكيل هيئة الانسجام المجتمعي تضم عددً من الناشطين الأتراك والسوريين المهتمين بالشأن السوري التركي لتقريب وجهات النظر والعمل على تسريع ملف الدمج المجتمعي.

وجرى الحديث عن تطوير منصة YİMER الخاصة بشكاوى وطلبات الأجانب في تركيا لتحتوي على نظام قابل للتبع والتقييم كما هو الحال في نظام الشكاوى الخاص بالأتراك CİMER.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ