austin_tice
اجتماع لبحث التوتر في "القريا" بريف السويداء .. ما مصير المفاوضات والصلح مع الفيلق الخامس؟
اجتماع لبحث التوتر في "القريا" بريف السويداء .. ما مصير المفاوضات والصلح مع الفيلق الخامس؟
● أخبار سورية ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٠

اجتماع لبحث التوتر في "القريا" بريف السويداء .. ما مصير المفاوضات والصلح مع الفيلق الخامس؟

كشفت شبكة "السويداء24"، عن مجريات اجتماع ترأسه "لؤي الأطرش"، بدار الأمارة في "عرى" بريف السويداء، وضم عدد من الشخصيات والفصائل المحلية في المحافظة، وذلك لبحث الخلافات والصدام بين أهالي محافظتي درعا والسويداء.

وأشارت الشبكة إلى أن العشرات من أهالي السويداء اجتمعوا أمس الأحد، للتباحث في التوتر القائم مع الفيلق الخامس جنوب غرب المحافظة، بحضور ذوي قتلى اشتباكات بلدة "القريا"، الأخيرة، وممثلين عن "حركة رجال الكرامة" وهي أبرز الفصائل المحلية في المحافظة.

ووفقاً لما أوردته الشبكة فإن الحاضرين من أهالي المحافظة قرروا بالإجماع عدم عقد أي مفاوضات أو تشكيل أي لجان للتفاوض، أو الحديث عن الصلح، قبل انسحاب "الفيلق الخامس" من أراضي بلدة القريا بريف السويداء.

كما قالت الشبكة المحلية نقلاً عن مصادرها إن الحاضرين حملوا قائد الفيلق الخامس "أحمد العودة"، المسؤولية عن تفاقم النزاع، فيما جرى تفويض "لؤي الأطرش"، بالتفاوض في حال انسحاب الفيلق، بحسب ما ذكرت الشبكة.

وأوضحت بأن الاجتماع الأخير جاء عقب عدة لقاءات بين شخصيات من درعا والسويداء، خلال الأسابيع الماضية، تم خلالها بحث الحلول الممكنة لتفادي نشوب أي نزاع جديد في المنطقة.

وسبق أن اتهم القيادي في "الفيلق الخامس" التابع لروسيا النقيب "أحمد العودة"، الميليشيات الإيرانية والتابعة لـ"حزب الله" الإرهابي، بالوقوف وراء الخلافات والصدام بين أهالي محافظتي درعا والسويداء.

وقال العودة، قائد اللواء الثامن حينها إنّ "هناك أيادي سوداء دخلت لتعكر صفو الجارتين وتشعل الحرب، في الأيام الماضية، متمثلة بعصابات خطفٍ وعصابات مسلحة خارجة عن القانون، كانت سبباً في الأحداث الأخيرة".

وفي أواخر شهر نيسان/ أبريل الماضي، شن مسلحين من ريف السويداء، هجوما على أطراف مدينة بصرى الشام شرقي درعا، حيث جرت اشتباكات بين مسلحي ريف السويداء وعناصر الفيلق، ما أدى لسقوط قتيل والعديد من الجرحى في صفوف الطرفين.

هذا واندلعت مواجهات "القريا"، في 29 أيلول الماضي بين عناصر من اللواء الثامن المنضوي تحت "الفيلق الخامس" بقيادة "أحمد العودة" التابع لروسيا من جهة ومسلحين ضمن فصائل محلية بريف السويداء من جهة أخرى، الأمر الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، ما أدى إلى حدوث توتر كبير فيما يجري الحديث عن اجتماعات ومفاوضات لتفادي تكرار المواجهات الجارتين جنوبي البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ