austin_tice
اجتماع رباعي مرتقب في دمشق وتأهب كبير لـ"حزب الله" قبل مناورات إسرائيلية هي الأكبر
اجتماع رباعي مرتقب في دمشق وتأهب كبير لـ"حزب الله" قبل مناورات إسرائيلية هي الأكبر
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠٢١

اجتماع رباعي مرتقب في دمشق وتأهب كبير لـ"حزب الله" قبل مناورات إسرائيلية هي الأكبر

كشف موقع أخبار لبناني، عن لقاء مهم قد يعقد في العاصمة السورية دمشق خلال اليومين المقبلين يجمع قادة من "إيران والعراق ولبنان وسوريا"، لافتاً إلى أن اللقاء إن حصل سيتمحور حول المستجدات الطارئة في المنطقة، وذلك بالتزامن مع انطلاق المناورة الإسرائيلية الأضخم.

ونقل موقع "ليبانون ديبايت" اللبناني عن مصادر خاصة أن "لقاء هاما جدا سيعقد في دمشق خلال اليومين المقبلين بين قادة المقاومة من إيران والعراق ولبنان وسوريا"، لافتة إلى أن "مجموعة قرارات هامة مرتبطة بالوضعين السوري واللبناني ستتخذ، ومن ضمنها تشكيل غرفة عمليات موحدة لمتابعة كل المستجدات في المنطقة".

وكانت قالت وكالة "النشرة"، إن "حزب الله" اللبناني رفع من جهوزيته العسكرية، وتأهبت كل تشكيلاته القتالية على المحاور المختلفة، لافتة إلى أن "المناورة الإسرائيلية التي تحدث عنها الأمين العام لحزب الله "حسن نصر الله" في خطابه الأخير تعتبر في غاية الخطورة".

وأوضحت "النشرة" أن "هذه المناورة تحاكي حرب كبرى تفرض على إسرائيل عند الحدود الجنوبية والشمالية لفلسطين مع جبهة سيناء والجبهة الداخلية بالإضافة إلى تعرض إسرائيل إلى كم هائل من الصواريخ يتم إطلاقها من "لبنان، سوريا، اليمن، العراق، فلسطين، قطاع غزة".

ولفتت المصادر إلى أن "إجراء المناورة بهذا الشكل تهدف إلى "تشابك الأذرع" أي أن يكون القائد الميداني الموجود على الأرض، والذي يدافع عن الجليل على سبيل المثال قادر على التعاطي مع سلاح البر أي المدرعات والمدفعية والقيادة الجوية والبحرية والاستخبارات وقادر على تنظيم مجريات العملية".

وذكرت أنه "منذ حوالي شهرين ونصف الشهر أجرت إسرائيل مناورة صغيرة وبقيت لمدة 7 ايام، ولكن هذه المناورة هي الأولى منذ تاريخ تأسيس الكيان، ويجب الانتباه جيداً إلى أن هذه المناورة خطيرة فهي تعطي قرار السلم والحرب لرئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي".

ولفتت المصادر إلى أن "حزب الله رفع الجهوزية في الجنوب، وفي القنيطرة على مختلف الجهات والتشكيلات والتصنيفات العسكرية، وعمد إلى حجز بعض العاملين معه واستدعاء بعض القوات، ورفع نسبة الجهوزية منذ ليل اليوم إلى 100%، وهذا الأمر لم يحصل منذ حرب تموز 2006".

ويستعد الجيش الإسرائيلي لإجراء مناورة عسكرية كبيرة وفريدة من نوعها، لمحاكاة مواجهة خطيرة تشمل إطلاق صواريخ تزن أطنانا من المتفجرات على إسرائيل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ