austin_tice
اجتماع ثلاثي لأطراف أستانا "عبر الفيديو" لبحث الملف السوري غداً
اجتماع ثلاثي لأطراف أستانا "عبر الفيديو" لبحث الملف السوري غداً
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠٢٠

اجتماع ثلاثي لأطراف أستانا "عبر الفيديو" لبحث الملف السوري غداً

كشفت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، عن نية أقطاب أستانا "تركيا وروسيا وإيران"، إجراء مباحثات جديدة حول سوريا، يوم غد، بعد زيارة لوزير الخارجية الإيراني "ظريف" إلى دمشق ولقائه الأسد.

وقالت "سي أن أن" التركية، إن مباحثات ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، ستعقد على مستوى وزراء الخارجية، يوم غد الأربعاء عبر الفيديو، وذلك بسبب فيروس كورونا، في وقت سيرت القوات الروسية والتركية دورية جديدة اليوم على طريق "أم4".

وكان وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين إلى دمشق، في زيارة خاطفة، تشير المعلومات إلى رغبة إيرانية في التصعيد شمال غرب سوريا، كونها لم تكن طرفاً في الاتفاق الروسي التركي، وبالتالي عدم تحقيق أي مكاسب.

وأتت زيارة ظريف وسط مؤشرات على تغيير روسيا لاستراتيجيتها في سوريا مع تذبذب سيطرة النظام على بعض المناطق التي استعادها، مثل درعا، بالإضافة إلى إدراك موسكو أن دعمها للأسد في المرحلة المقبلة سيصطدم بتوجهات المجتمع الدولي، وبالتالي تسعى طهران لاستغلال الفرصة من خلال زيارة ظريف لدمشق رغم ما تعانيه إيران من تفشٍّ واسع لفيروس كورونا.

ويرسم المشهد المتصاعد، تكراراً لذات السيناريوهات السابقة في ضرب الاتفاقيات المتعلقة بوقف إطلاق النار، وسعي حقيقي للعودة للتصعيد والقتل والتشريد ضد المدنيين في المناطق المحررة، لاسيما بعد تسجيل عودة آلاف العائلات لقراهم وبلداتهم في جبل الزاوية وريف حلب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ