اتفاق "تركي-أمريكي" على وقف تزويد واشنطن لـ"واي بي جي" بالأسلحة

27.كانون2.2018
هربرت ماكماستر - إبراهيم كالن
هربرت ماكماستر - إبراهيم كالن

اتفق المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالن"، ومستشار الأمن القومي الأميركي، "هربرت ماكماستر"، على وقف تزويد مقاتلين وحدات حماية الشعب "واي بي جي" بالأسلحة.

وبحسب وكالة الأناضول، أجرى كالن وماكماستر مكالمة هاتفية، اليوم السبت، "أكدا فيه على وقف تزويد تنظيمات كردية عسكرية بالسلاح، والتوصل إلى تفاهم حول التنسيق بين الطرفين"

وشدد كالن خلال اتصاله مع ماكماستر على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المخاوف الأمنية المشروعة لـتركيا، والتنسيق الوثيق لتجنب سوء الفهم.

وكان التحالف الدولي بقيادة واشنطن أعلن عن تشكيل قوة حماية حدودية شمالي سوريا، قوامها 30 ألف مقاتل بقيادة قوات سوريا الديمقراطية التي تشك وحدات "واي بي جي" عمودها الفقري، الامر الذي جعل تركيا تعلن عن معركة "غصن الزيتون" في عفرين باشتاك الجيش السوري الحر.

وفي ذات السياق، أعلن الجيش التركي، تحييد 394 "إرهابياً" منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون"، الجارية بمنطقة عفرين، ودمر سلاح الجو التركي 340 هدفاً لـ"واي بي جي" في إطار العملية التي دخلت يومها الثامن.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، أن العناصر التي تم تحييدها تنتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وحزب العمال الكردستاني، وتنظيم الدولة، بحسب وكالة الأناضول

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة