austin_tice
اتفاق (أمريكي-روسي-أردني) في الجنوب السوري يخرج عن اتفاق أستانة
اتفاق (أمريكي-روسي-أردني) في الجنوب السوري يخرج عن اتفاق أستانة
● أخبار سورية ٥ يوليو ٢٠١٧

اتفاق (أمريكي-روسي-أردني) في الجنوب السوري يخرج عن اتفاق أستانة

أعربت مصادر في المعارضة السورية، اليوم الأربعاء، عن خيبة أملها عن المعلومات "الصادمة"، التي قدمها مساعد وزير الخارجية الأمريكي، "ستيوارت جونز"، خلال اجتماع أستانة يوم أمس، والتي تتحدث عن التوصل لتفاهم (أمريكي -روسي-أردني) يضم المعارضة في الجنوب فقط والنظام، لتشكيل منطقة آمنة موازية لمسار أستانا، الأمر الذي يزيد من شرذمة المعارضة بدل اتحادها.

ولفتت المصادر، في حديث للأناضول، إلى أن الاجتماعات التي استمرت عدة أيام في العاصمة الأردنية عمان، خرجت بالتفاهم المذكور، الذي يساهم بانقسام المعارضة التي تسعى بدورها لمزيد من التوحد.

وأعربت المعارضة عن خيبة أملها من الموقف الأمريكي "الذي يضعف من موقفها ويساهم بتقسم المعارضة وتشرذمها.

وتتقاطع تلك المعلومات مع طلب تقدمت به روسيا يوم أمس، للدول الضامنة لأستانة بإخراج المنطقة الجنوبية من اتفاق "مناطق خفض التوتر" الأربعة،.

ورفضت فصائل المعارضة السورية في الجبهة الجنوبية أي دور لإيران كضامن في مباحثات أستانا، وقال المتحدث باسم الجبهة الجنوبية للجيش الحر، "عصام الريس"، مساء الثلاثاء، إن وجود إيران أيضاً في المناطق الجنوبية غير مقبول بشكل قطعي. وأضاف أن روسيا لا تختلف بمواقفها عن إيران، فموسكو تعهدت بتنفيذ الهدنة لكنها واصلت قصفها على حلب.

من جهته حذر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، "منذر ماخوس"، من محاولة تحقيق أجندات تختلف عن مطالب الشعب السوري، مشككاً في إمكانية تحقيق حل حقيقي للقضية السورية عبر أستانا.

وسبق أن أعلن المبعوث الروسي إلى سوريا، "الكسندر لافرنتييف"، أمس الثلاثاء، عن تحقيق توافق بين الدول الضامنة في "أستانة 5"، حول رسم حدود منطقتي خفض توتر، وهما ريف حمص وسط سوريا، والغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر لم تسمه في المؤتمر، أن البيان الذي سيتم اعتماده في "أستانة 5" سيتضمن "بند تشكيل لجنة المصالحة الوطنية، من ممثلي السلطات السورية والسكان المحليين ذوي النفوذ، والوجهاء، وستناقش هناك المسائل الداخلية، بما في ذلك مسألة الأمن، وسيقتصر على السوريين فقط، دون وسطاء".

وكانت الدولة الضامنة لاجتماع "أستانة4"، الذي عقد في 4 مايو/أيار الماضي، توصلت لاتفاق لإقامة "مناطق خفض العنف"، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاثة لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

ويشارك في الجولة الحالية من اجتماعات أستانا، كل من الأمم المتحدة، ووفدين من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، الى جانب وفدي النظام والمعارضة، ووفود الدول الضامنة للأستانة وهي روسيا وتركيا وايران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ