austin_tice
اتفاقية جديدة بدواعي "التعاون العلمي" .. إيران تعزز نفوذها ضمن قطاع التعليم في سوريا
اتفاقية جديدة بدواعي "التعاون العلمي" .. إيران تعزز نفوذها ضمن قطاع التعليم في سوريا
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠٢١

اتفاقية جديدة بدواعي "التعاون العلمي" .. إيران تعزز نفوذها ضمن قطاع التعليم في سوريا

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن وصول وفد إيراني إلى "جامعة البعث"، في حمص لتوقيع اتفاقية تعاون علمي في حدث يتكرر في سياق تعزيز النفوذ الإيراني في مناطق سيطرة النظام والتي تشمل اتفاقيات بغطاء التعليم سعياً من إيران لبسط سيطرتها على أهم القطاعات في سوريا.

ووقع نظام الأسد عبر وزارة التعليم العالي التابعة له مذكرة تعاون علمي تشمل مشاركة المواد العلمية والإنجازات البحثية وتبادل قاعدة البيانات العلمية وإنشاء حاضنة للأعمال وحديقة للعلوم والتكنولوجيا، ووقع عن الطرف الآخر المركز الأكاديمي للتربية والثقافية والبحوث الإيراني.

وقالت صحيفة مقربة من نظام الأسد إن عبد الباسط الخطيب، رئيس جامعة البعث استقبال وفدا إيرانيا برئاسة "حميد رضا طيبي" مدير المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث الإيرانية، لتوقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك تشمل المجالات الطبية والهندسية والزراعية.

وتحدث "الخطيب"، عن تبادل الخبرات بين الجامعات السورية والإيرانية في إجراء بحوث علمية والتدريب والتأهيل والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية والمجالات التقنية وخاصة في مجالات النانو باعتبار أن "إيران الصديقة" تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في هذا المجال، حسب وصفه.

وقال المسؤول الإيراني وفق إعلام النظام إن أهمية التعاون تهدف إلى التعرف على فرص التواصل العلمي بين المركز وجامعة البعث والتعاون في مجال نقل العلوم، وقام الوفد بجولة بجامعة البعث تعرف فيها على مراكزها.

هذا وكشفت مصادر إعلامية تابعة للنظام عن توقيع ما قالت إنها "اتفاقية تعاون" بين جامعة دمشق من جهة وجامعة إيرانية تسمى "أهل البيت"، وذلك في سياق زيادة النفوذ الإيراني في قطاع التعليم بدواعي التبادل الثقافي بين الطرفين.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ