austin_tice
إيران تكشف عن اجتماع لوزراء خارجية "صيغة أستانا" في يناير 2022
إيران تكشف عن اجتماع لوزراء خارجية "صيغة أستانا" في يناير 2022
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١

إيران تكشف عن اجتماع لوزراء خارجية "صيغة أستانا" في يناير 2022

 

قال علي أصغر حاجي مستشار وزير خارجية إيران، إن لقاء وزراء خارجية الدول الضامنة لـ"صيغة أستانا"، سيعقد في يناير – فبراير من عام 2022، سبق أن قال ألكسندر لافرنتييف، إن الاجتماع التالي للجنة الدستورية السورية قد يعقد في يناير عام 2022.

وأضاف حاجي: "نعم، لقد اتفقنا على هذا الموضوع، سيعقد اللقاء في العام المقبل، في يناير أو أوائل فبراير، سنعقد اجتماعا لوزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، وبعد ذلك سنعقد قمة".

وذكر علي أصغر حاجي، أن روسيا وإيران وتركيا اتفقت على عقد قمة لدول صيغة أستانا في طهران في فبراير - مارس 2022، وسيرتبط الموعد الدقيق بالوضع مع جائحة فيروس كورونا.

وأوضح بالقول: "نعم، يخطط لعقد القمة، نحن نستعد لعقدها في أوائل العام المقبل، وسيرتبط ذلك بوضع الوباء، وتابع : "بشكل عام، اتفقنا على عقد القمة. وعلى الأرجح في فبراير او مارس، سنكون قادرين على عقد هذه القمة".

وسبق أن قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، إن الاجتماع التالي للجنة الدستورية السورية قد يعقد في يناير عام 2022، في وقت فشلت جميل المباحثات السابقة وثبتت تقصد روسيا والنظام تمرير الوقت عبر تلك الاجتماعات.

وأضاف لافرينتيف: "نحن نأمل بأنه سيتم في يناير المقبل، عقد الدورة الدورية السابعة للجنة الدستورية السورية، ونأمل جميعا في أن تتمكن الأطراف السورية خلال هذه الجلسة، من التوصل إلى حل وسط".


واختتمت، مساء أمس الثلاثاء، أعمال اليوم الأول من محادثات "أستانة 17" حول سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، وانطلقت المحادثات الساعة 8 صباحا، واستمرت حتى ساعات المساء، حيث شهد اليوم الأول عقد اجتماعات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ