austin_tice
إسطوانة الغاز بـ 93 ليرة تركية .. "وتد الشركة الرائدة" في رفع أسعار المحروقات بإدلب
إسطوانة الغاز بـ 93 ليرة تركية .. "وتد الشركة الرائدة" في رفع أسعار المحروقات بإدلب
● أخبار سورية ٢٨ يونيو ٢٠٢١

إسطوانة الغاز بـ 93 ليرة تركية .. "وتد الشركة الرائدة" في رفع أسعار المحروقات بإدلب

جددت شركة "وتد للبترول" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، إصدارها للقرارات المتكررة حول زيادة أسعارها حيث قررت رفع أسعار المحروقات بمناطق إدلب كما رفعت سعر جرة الغاز المنزلي مما يزيد من معاناة المدنيين في الشمال السوري.

ووفق القائمة السعرية الصادرة اليوم الإثنين 27  حزيران/ يونيو، فإن أسعار المحروقات للمستهلك ارتفعت حيث وصل سعر لتر البنزين المستورد 6.80 ليرة تركية، والمازوت 6.42 ليرة تركية، وفق بيان رسمي، أوردته عبر معرفات على مواقع التواصل.

يضاف إلى ذلك تحديد سعر ليتر المازوت المكرر بـ 4.84 أما جرة الغاز المنزلي فقد وصلت إلى 93 ليرة تركية، وكررت الشركة ذكر ذرائع تستخدمها بشكل متكرر وتتمثل في "ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية".

وقبل قرار الرفع الأخير الذي تكرر للعديد من المرات كانت الأسعار على النحو التالي: سعر البنزين المستورد بـ 6.76 ليرات تركية، والمازوت المستورد بـ 6.39 ليرة تركية، و المازوت المحسن 4.45 ليرات تركية وجرة الغاز بـ 92 ليرة تركية".

وكانت ذكرت مصادر اقتصادية عن السكان المدنيين حديثهم بأن رفع أو خفض السعر بحجة تغير صرف الليرة التركية بات غير مقنعاً، لاسيما وأن نسبة التخفيض لا تتناسب مطلقاً مع نسبة الرفع".

وسبق أن بررت الشركة ممارساتها في رفع أسعار المحروقات بتدني قيمة الليرة التركية، وفي مناسبات أخرى بررت رفع الأسعار بارتفاعها من المصدر نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

هذا ويتعاظم غلاء المعيشة في مناطق شمال غرب البلاد تأثراً بانهيار الليرة السورية، فيما يتم اعتماد الليرة التركية، والدولار الأمريكي في التداولات اليومية، وتتصاعد المطالب في تحسين مستوى المعيشة وضبط الأسعار التي تثقل كاهل السكان، وتجاهل سلطة الأمر الواقع التي ضاعفت من تدهور الأوضاع المعيشية.

وتجدر الإشارة إلى أن "شركة وتد للبترول"، يعرف عنها احتكارها لسوق المحروقات وتبعيتها لـ"تحرير الشام"، وتستمر برفع الأسعار عبر معرفاتها على مواقع التواصل، وعبر أقنية تستخدمها لنشر الأسعار المحددة لتغطية على البيانات الرسمية في محاولات التقليل من ذكر وتداول اسم الشركة إعلاميا والتي تبرر بشكل مستمر رفع أسعار المحروقات بأسباب مستهلكة ضاربة عرض الحائط بمعاناة المدنيين في شمال غربي البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ