austin_tice
أول اشتباك لمقاتلات "تايفون".. بريطانيا تتبني إسقاط طائرة مسيرة فوق التنف بسوريا
أول اشتباك لمقاتلات "تايفون".. بريطانيا تتبني إسقاط طائرة مسيرة فوق التنف بسوريا
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢١

أول اشتباك لمقاتلات "تايفون".. بريطانيا تتبني إسقاط طائرة مسيرة فوق التنف بسوريا

كشفت صحيفة "ديلي الميل" البريطانية، عن قيام طائرة حربية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز "تايفون"، بإسقاط طائرة مسيرة في منطقة التنف شرقي سوريا، لافتة إلى أنها أول مرة تشتبك فيها مقاتلات "تايفون" مع طائرة معادية منذ حرب فوكلاند قبل 40 عاما.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة الحربية البريطانية، وهي جزء من تحالف تقوده الولايات المتحدة في سوريا، أسقطت الهدف بالقرب من قاعدة التحالف في التنف في جنوب البلاد يوم الثلاثاء الماضي".

وقالت الصحيفة إن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي البريطاني كانتا تقومان بدوريات في المجال الجوي فوق سوريا والعراق عندما سارعتا للتحقيق في تقارير عن وجود طائرتين بدون طيار معاديتين فوق منطقة يحظر فيها الطيران".

وأضافت الصحيفة: "حدد الطيارون طائرة بدون طيار بحجم طاولة القهوة، يعتقد أنها تنتمي إلى تنظيم "داعش" أو ميليشيا مدعومة من إيران، وتمكنوا من إسقاطها بصاروخ من طراز جو-جو "ASRAAM" بينما الطائرة الثانية المسيرة انسحبت واختفت من المنطقة".

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن "هذه المواجهة تعتبر أول قتال جوي تشارك فيه القوات البريطانية منذ ما يقرب من 40 عاما منذ حرب فوكلاند 1982 مع الأرجنتين"، في حين قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الاشتباك الجوي الذي وقع يوم الثلاثاء وتم إسقاط الطائرة المسيرة هي أول مواجهة جوية لمقاتلات "تايفون" البريطانية.

وذكرت الوزارة أن طائرتين من طراز "Typhoon FGR4s" التابع لسلاح الجو الملكي (في جزيرة قبرص) أقلعتا من هناك في مهمة رسمية، حيث كانتا تقومان بإحدى دورياتهما الروتينية فوق أجواء سوريا والعراق في إطار عمل التحالف الدولي…. وكلفوا بالتحقيق في تقارير تفيد بوجود طائرتين بدون طيار "معادية" في المنطقة.

واعتبر وزير الدفاع البريطاني بن والاس: "هذه الضربة هي دليل مثير للإعجاب على قدرة سلاح الجو الملكي البريطاني على إصابة أهداف معادية في الجو تشكل تهديدا لقواتنا"، وقال: "نواصل بذل كل ما في وسعنا جنبا إلى جنب مع شركائنا في التحالف للقضاء على التهديد الإرهابي وحماية موظفينا وشركائنا".

ونقلت قناة NBC الأمريكية عن المتحدث باسم القيادة الوسطى بيل أوربان قوله: "لم تكن هناك تقارير عن إصابات أو أضرار بقاعدة التنف جراء الحادث"، وقالت صحيفة "الديلي ميل": إن "سلاح الجو الملكي البريطاني دمر في يناير خليتين إرهابيتين تابعتين لتنظيم "داعش" تم العثور عليهما مختبئين في كهوف بالعراق باستخدام قنابل موجهة بالليزر".

وكانت قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، إن الطائرة المسيرة التي اخترقت أجواء قاعدة التنف جنوب شرق سوريا تابعة لمجموعات ايرانية، وذكر المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي"، أن المجموعات المدعومة من إيران في سوريا والعراق تستخدم نفس الطائرات المسيرة التي خرقت أجواء قاعدة التنف الأميركية في سوريا.

وأكد أن القوات البريطانية المتواجدة في القاعدة والعاملة فيها، قامت بإسقاط الطائرة بدون طيار في الرابع عشر من ديسمبر الجاري، بعد دخولها أجواء القاعدة على الفور، وشدد على أن الجيش الأميركي يبذل جهده لتعقب التهديد الذي يمثله استخدام الميليشيات المدعومة من طهران للطائرات من دون طيار.

وفي ذات السياق فقد قدم عضوان بالكونغرس الأميركي، أمس الخميس، تشريعا مدعوما من الحزبين لمنع إيران والجماعات "الإرهابية" والمليشيات المتحالفة معها من الحصول على طائرات بدون طيار قاتلة، وفق ما أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ