austin_tice
أكثر من 700 شاحنة عالقة في معبر نصيب.. اتفاق أردني مع النظام السوري لحل المشكلة
أكثر من 700 شاحنة عالقة في معبر نصيب.. اتفاق أردني مع النظام السوري لحل المشكلة
● أخبار سورية ٣٠ يونيو ٢٠٢١

أكثر من 700 شاحنة عالقة في معبر نصيب.. اتفاق أردني مع النظام السوري لحل المشكلة

توصل النظام السوري مع الجانب الأردني إلى اتفاق قد يحل مشكلة الشاحنات العالقة في معبر نصيب الحدودي.

وقال النظام السوري أنه توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لحل مشكلة توقف البرادات والشاحنات المتوقفة عند معبر نصيب – جابر، والمحملة بـ الصادرات السورية إلى الأسواق الخليجية عند المعبر.

وأشارت وزارة اقتصاد النظام أنه وبعد مساعي حثيثة قامت بها للتواصل مع الوزارات الأردنية المعنية لمعالجة مشكلة برادات الشحن، قرر وزير الداخلية الأردني تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود معبر جابر ليصبح لغاية الساعة السابعة والنصف مساء، حسب الوزارة.

وحسب وزارة اقتصاد النظام فإنه يجري العمل حاليا على زيادة طاقة فحوصات الـ pcr اليومية الخاصة بكورونا، بالتنسيق بين وزارة التجارة الأردنية مع وزارة الصحة الأردنية، بهدف تسريع الإجراءات المتعلقة بعبور برادات الشحن.

وأشار البيان إلى أنه سيتم توقف تصديق شهادات المنشأ للصادرات السورية عبر نصيب اعتباراً من يوم الخميس حتى انتهاء أزمة الشاحنات.

وبدأت الأزمة قبل حوالي الأسبوعين بسبب الدوام الجزئي في معبر جابر الاردني الذي فرضه كورونا، حيث يسمح بعبور 40 سيارة يوميا فقط من المعبر بينها السيارات المدنية والباصات، وذلك في ظل الصادرات السورية الكثيرة خاصة الفواكه الموسمية والتي يتم تصديرها لدول الخليج العربي.

وبسبب التأخير فقد تعرضت بعض الفواكه والخضروات للتلف ما تسبب بخسارة كبيرة للمصدرين السوريين، خاصة أن عملية التبريد للخضروات تحتاج الديزل وهو غير متوفر في محطات الوقود في درعا إلا بصعوبة، حيث يبحث هؤلاء المصدرون عن طريق آخر من العراق في حال استمر الحال على ما هو عليه.

واشار سائقو البرادات أن أن الاردن يشدد بشكل كبير على تفتيش البضاعة تخوفا من وجود المخدرات في بعضها، وأيضا التشديد من إجراءات السلامة بما يخص كورونا، ونوه السائقون أن هذا التأخير من الجانب الأردني قد يكون مقصودا حتى يتم تصدير المنتجات الأردنية وتشغيل الشاحنات الاردنية أولا.

وقبل هذه الأزمة كان أكثر من 500 شاحنة وبراد تعبر معبر نصيب بشكل يومي إلى دول الخليج، محملة بالخضروات والفواكه والمواد الغذائية، والجدير ذكره أن أزمة البرادات والشاحنات تتكرر بشكل دائم وهذه ليست المرة الاولى.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ