يجب الخروج بنتائج ... وزير الخارجية التركي: مباحثات "لوزان" ستركز على وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات
يجب الخروج بنتائج ... وزير الخارجية التركي: مباحثات "لوزان" ستركز على وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات
● أخبار دولية ١٤ أكتوبر ٢٠١٦

يجب الخروج بنتائج ... وزير الخارجية التركي: مباحثات "لوزان" ستركز على وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تطالب من المشاركين بمباحثات "لوزان" بشأن سوريا، التي تعقد يوم غد السبت، في المدينة السويسرية، بأن يركّزوا على الخروج بنتائج ومن ثم تطبيقها، وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، اليوم الجمعة، عقب مشاركته بمراسم افتتاح حزمة من المشاريع بولاية أنطاليا جنوبي البلاد.

وأضاف جاويش أوغلو، أن مباحثات "لوزان" ستركز على وقف إطلاق النار في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، بحسب وكالة الأناضول.

واستطرد قائلا: "لقد اتخذنا قرارات عديدة وطرحنا وجهات نظر حول كيفية تفعيل وقف إطلاق النار في سوريا، وتوصيل المساعدات والتحول الديمقراطي وكذلك الحل السياسي، ولكن للأسف حتى الآن نراوح في مكاننا. لا يتم تنفيذ الاتفاقيات ولا القرارات التي يتم التوافق عليها".

وتابع "نحن كمجموعة أصدقاء سوريا، كنا في بداية الأمر عبارة عن 20 دولة، واليوم ارتفع هذا العدد إلى 25، وهذا الموضوع يتم تمييعه دائما".

وشدد على أنه "يتم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا، ويجب وقف الهجمات الجوية، وكذلك أساليب القتل عن طريق الحصار وتجويع الناس، هذا هو إطار اجتماع الغد".

وأمس الأول الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن مدينة "لوزان" السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة.

ومن المخطط أن يشارك في اجتماع لوزان وزراء خارجية كل من روسيا سيرغي لافروف، وأمريكا جون كيري، وتركيا مولود جاويش أوغلو، والسعودية عادل الجبير، ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

فيما لم يتحدد بعد مشاركة وزيري خارجية إيران وقطر في الاجتماع.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارا من مساء 12 سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين، إلا أن الهدنة كانت هشة منذ بدايتها بسبب القصف الروسي الذي لم يتوقف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ