austin_tice
بحثاً عن الجانب الايجابي .. وزير خارجية تركيا يوضح زيارة الساعات الخمس المفاجئة إلى إيران
بحثاً عن الجانب الايجابي .. وزير خارجية تركيا يوضح زيارة الساعات الخمس المفاجئة إلى إيران
● أخبار دولية ١٩ أغسطس ٢٠١٦

بحثاً عن الجانب الايجابي .. وزير خارجية تركيا يوضح زيارة الساعات الخمس المفاجئة إلى إيران

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الأوضاع السورية تعمّقت، وأصبحت غير قابلة للحل، مضيفا: “لهذا السبب مررت أمس إلى طهران خلال ذهابي (إلى الهند). تبادلنا وجهات النظر حول ذلك، وكانت محطة مفيدة للغاية”.

وفي معرض رده على أسئلة مراسلي “الأناضول” وتلفزيون “تي أر تي” التركي، في العاصمة الهندية نيودلهي التي يزورها حاليا، شدد جاويش أوغلو، على ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بالأزمة السورية.

وتطرق إلى الزيارة التي أجراها إلى طهران، قائلا: “تناولنا هناك قضايا إقليمية مثل سوريا والعراق واليمن، ومنظمات إرهابية مثل بي كا كا، و بيجاك (الذراع الإيراني لـ بي كا كا)”.

وأردف جاويش أوغلو: “نحن نقول دائما أن الدور البناء لإيران وروسيا مهم للغاية لحل المشاكل في سوريا والعراق والمنطقة. إذا استمر الدور السلبي فالصراع سيستمر، لذا نبذل قصارى جهدنا من أجل أن يكون هذا الدور إيجابيا”.

وأشاد بالدعم الإيراني لبلاده عقب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي، مشيرا إلى إجراء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارة إلى أنقرة قبل أيام، تعبيرا عن تضامن بلاده مع تركيا.

وأوضح جاويش أوغلو، أنه أجرى اتصالين هاتفيين مع نظيره الأمريكي، جون كيري، بحثا في الأول (16 أغسطس/ آب الحالي) انسحاب تنظيم “ب ي د” ، من مدينة منبج، ومحاربة تنظيم الدولة، والوضع في حلب، إلى جانب مسائل أخرى، وتناولا في الاتصال الثاني الذي جرى أمس الخميس، موضوع انسحاب “ب ي د” إلى شرقي نهر الفرات في سوريا.

ولفت، إلى أن كيري أكد في كلا الاتصالين التزام بلاده بالوعود التي قطعتها، وأنهم سيقومون بما يلزم من أجل تحقيق ذلك (إخراج ب ي د من منبج).

و كان المتحدث باسم الخارجية الايرانية،بهرام قاسمي، قد أعلن اليوم ، ان وزير الخارجية التركي قام أمس الخميس بزيارة قصيرة الى طهران حيث اجرى محادثات استغرقت 5 ساعات مع وزير الخارجية الايراني.

وقال قاسمي أنه من المقرر ان تتم في المستقبل القريب لقاءات ومحادثات عديدة بشكل مكثف على مستويات متنوعة بين كبار مسؤولي البلدين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ