بتوجيه من ترامب.. البنتاغون يعلن السبب وراء قتل سليماني

03.كانون2.2020
يد قيل أننها لقاسم سليماني يظهر فيها الخاتم المشهور بلبسه
يد قيل أننها لقاسم سليماني يظهر فيها الخاتم المشهور بلبسه

قالت وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاغون" في بيان أصدره قبل قليل أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه القوّات المسلّحة الأمريكيّة بعمل إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الموظّفين الأمريكيّين بالخارج وذلك عبر قتل قاسم سليماني.

وأكدت الوزارة أن سليماني قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الموضوع على قائمة الإرهاب الأميركية، كان يخطط لقتل المئات من الأمريكيين وقوات التحالف.

وشدد البنتاغون أن أوامر الرئيس ترامب جائت بعد التأكد من أن سليماني يخطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء الخدمة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة، واعتبرت أن سليماني مسؤول وفيلقه مسؤولون عن مقتل مئات من الأميركيين وقوات التحالف وجرح الاف اخرين.

وأكد البنتاغون أن سليماني شن بهجمات صاروخية استهدفت القواعد الأمريكية في سوريا على مدى الأشهر العديدة الماضية، بما في ذلك الهجوم الذي وقع في السابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي أدى لمقتل وجرح عدد إضافي من الأميركيين والعراقيين.

ونوه البيان أن سليماني وافق ودعم الهجمات التي وقعت على السفارة الأميركية في بغداد قبل يومين.

وأكد البنتاغون أن الهدف من قتل سليماني هو ردع المخططات الإيرانية في المستقبل، وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها ومصالحها في جميع أنحاء العالم.

وأتت هذه الضربة في أعقاب تصعيد بين الولايات المتحدة من جهة والحشد الشعبي العراقي وأنصاره من جهة أخرى، فقد اقتحم مناصرون للحشد السفارة الأميركية في بغداد وتواصلت احتجاجاتهم أمامها على مدى يومين، للتنديد بغارات جوية شنها الجيش الأميركي يوم الأحد الماضي على قواعد لجماعة كتائب حزب الله العراقية، وهي أحد فصائل الحشد الشعبي المدعوم من إيران.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة