austin_tice
هيئة المفاوضات تعلق اجتماعاتها في جنيف حتى تنفذ مطالبها..و النظام يماطل لتحقيق مآربه في حلب
هيئة المفاوضات تعلق اجتماعاتها في جنيف حتى تنفذ مطالبها..و النظام يماطل لتحقيق مآربه في حلب
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠١٦

هيئة المفاوضات تعلق اجتماعاتها في جنيف حتى تنفذ مطالبها..و النظام يماطل لتحقيق مآربه في حلب

امتنعت الهيئة العليا للمفاوضات عن حضور اجتماع كان مقرراً مع المبعوث الاممي إلى سوريا ، وفق ما أعلنت عضو الهيئة فرح الأتاسي ، وذلك لعدم تلقيها اجابة على مطالب الهيئة التي كان من المفروض الحصول عليها اليوم بعد لقاء دي مستورا مع وفد الأسد ، في حين اعتبر الأخير أن المفوضات لم تبدأ و كل ما يجري هو تمهيد لها ، في لعبة تبدو انها لفتح المجال أمام الهجوم الأعنف على حلب و الهادف للوصل إلى قريتين شيعيتين وكذلك حصار مدينة حلب .

و على وقع الهجوم اليوم على حلب يتحول المشهد السياسي في جنيف إلى سباق ضد الزمن ، ففي الوقت الذي تضغط الهيئة العليا للوصول إلى تنفيذ لبنود قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ القاضية بوقف اطلاق النار و فك الحصار و اطلاق سراح المعتقلين ، يسعى نظام الأسد عن طريق وفده للماطلة فاتحاً المجال أما القوات العسكرية البرية للتقدم لخنق حلب و اضافة مدينة اضافية على قائمة المدن المحاصرة و بالتالي نقطة اضافية لمزيد من الضغط و كروت "الموت" التي يتقن الزسد و مسانديه (روسيا و ايران) اللعب فيها .

و قالت الأتاسي في تصريح صحافي "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا. قدّمنا المطالب التي نريد أن نقدّمها. لا نريد إعادة الكلام نفسه مع موفد الأمم المتحدة".

في حين المتحدث الإعلامي باسم وفد الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا المجتمع الدولي والأمم المتحدة بردع روسيا والأسد عن هذا القتل والإجرام بحق أهل سورية وشعبها، متسائلاً ما الهدف من وراء هذا السلوك الإجرامي هل الضغط على الوفد المقاوض أم الاستهزاء بالعملية السياسية الجارية في جنيف وبمن يرعاها من المجتمع الدولي؟.

و أضاف نعسان آغا: أخشى ان تكون السورة الثانية من قرآن الجعفري أقتلوا الاطفال وأقصفوا المدنيين.

ومن جهته قال رئيس وفد الأسد بشار الجعفري للصحفيين بعد اجتماع مع دي ميستورا دام ساعتين ونصف الساعة إن الإجراءات الشكلية ليست جاهزة بعد وإن المحادثات في مرحلة تحضيرية قبل بدء المفاوضات غير المباشرة رسميا.

وأضاف أن الإعداد للانطلاق الرسمي للمحادثات غير المباشرة يتطلب أن يكون هناك وفدان لكن لم يتم وضع اللمسات النهائية على وفد المعارضة ، مكرراً زن لاشروط مسبقة للمفاوضات ، في اشارة إلى بنود القرار ٢٢٥٤ .

ويشهد الريف الشمالي لحلب قصفاً روسياً عنيفاً موجهاً بشكل أساسي ضد احياء المدنيين وقراهم، حيث تشهد مدينة عندان قصفاً عنيفاً لم يهدأ القصف على المدينة منذ الأمس، وأسفر عن استشهاد 16 مدني وعشرات من الجرحى أغلبهم من النساء والأطفال.

كما استشهد ثلاثة مدنيين نازحين بينهم طفل وامرأة وأصيب 15 آخرين؛ جرّاء قصف جوي روسي، استهدف منطقة قبر الإنكليزي قرب بلدة كفر حمرة في الريف الشمالي لحلب أيضاً. 

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين مصطفى
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ