austin_tice
غدا الأسد في اختبار جديد .. دي مستورا يحاول ايصال المساعدات مضايا و المعضمية و الزبداني مقابل كفريا
غدا الأسد في اختبار جديد .. دي مستورا يحاول ايصال المساعدات مضايا و المعضمية و الزبداني مقابل كفريا
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠١٦

غدا الأسد في اختبار جديد .. دي مستورا يحاول ايصال المساعدات مضايا و المعضمية و الزبداني مقابل كفريا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أنه سيكون يوم غد الأربعاء هو بمثابة اختبار لنظام الأسد لتنفيذ إلتزام يتمثل في السماح للمنظمة الدولية بإيصال المساعدات الإنسانية إلى كل السوريين.

وقال ستافان دي ميستورا في بيان صدر في جنيف بعد إجتماعه الثاني يوم الثلاثاء مع وزير خارجية الأسد وليد المعلم في دمشق إنهما بحثا المسألة ذات الأولوية والمتعلقة بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة من قبل أطراف الصراع.

وأضاف دي ميستورا "الدخول إلى هذه المناطق سيتم بقوافل ومن خلال تنسيق فريق الأمم المتحدة بالبلاد...من واجب الحكومة السورية الوصول إلى كل شخص أينما كان والسماح للأمم المتحدة بجلب المساعدات الانسانية.. سنختبر هذا غدا."

ووفقاً لذلك من المتوقع أن يتم إدخال مساعدات إنسانية يوم غد الأربعاء إلى مضايا والزبداني والمعضمية في ريف دمشق وكفريا والفوعة بريف إدلب ، كبادرة أولية .

وكان أحمد فوزي باسم المتحدث الأمم المتحدة قال إن دي ميستورا قد بحث مع وزير خارجية الأسد ، اليوم بعد أن وصل دمشق على عجل ، وقف العمليات القتالية واستئناف المفاوضات في ٢٥ الشهر الجاري ، مشيراً إلى أنه تم التأكيد على الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية "دون تعطيل" إلى المناطق المحاصرة من قبل جميع الأطراف.

وقال فوزي في إفادة صحفية في جنيف "نشهد تدهورا على الأرض ولا يمكن الانتظار... سبب تعليقه للمحادثات كما تعلمون أن المدن ما زالت تتعرض للقصف والناس ما زالوا يتعرضون للمجاعة على الأرض."، لافتاً إلى أن هناك لقاء ثان سيجمعه مع المعلم مجدداً اليوم .

وقال فوزي "لا يمكن أن تجبر الناس على الجلوس على مائدة المفاوضات لبحث السلام. بالطبع هناك من يؤثرون على الأطراف وهذا هو ما يحاول القيام به.. إقناع من يؤثرون على الأطراف بالضغط عليهم للمشاركة في المحادثات ووقف هذا الجنون."

واتفقت القوى العالمية في ميونيخ يوم الجمعة على وقف الأعمال القتالية في سوريا للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلا أن الاتفاق لن يطبق قبل نهاية الأسبوع الجاري ولم توقع عليه أي من الأطراف المعنية على الأرض.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ