austin_tice
عودة الدفعة الأولى من السوريين العالقين في مطار بيروت بعد عدم تمكنهم من الذهاب إلى تركيا
عودة الدفعة الأولى من السوريين العالقين في مطار بيروت بعد عدم تمكنهم من الذهاب إلى تركيا
● أخبار سورية ٨ يناير ٢٠١٦

عودة الدفعة الأولى من السوريين العالقين في مطار بيروت بعد عدم تمكنهم من الذهاب إلى تركيا

أقلت طائرة تابعة "لشركة اجنحة الشام"، المملوكة من قبل رامي مخلوف ، ١٧٤ راكباً من مطار بيروت إلى دمشق ، من أصل ٤٠٠ شخص كانوا عالقين في المطار منذ ليلة أمس بعد بدء تطبيق نظام الفيزا على السورين من قبل السلطات التركية .

وقالت وسائل إعلان لبنانية أنه أقلعت الطاءءرة من بيروت إلى دمشق وهي تقل 174 راكبا كدفعة الاولى على ان ينقل الباقون مساء اليوم على متن طائرتين ثانيتين تابعتين لشركة "أجنحة الشام"،ايضا.

وكان نحو 400 سوري من المفترض ان يغادروا بيروت الى تركيا مساء أمس، الا ان تخلف طائرتين تركيتين عن الحضور لنقلهم الى تركيا حال دون مغادرتهم الى هناك.

دخل في الساعة الثانية عشر من ليل أمس – فجر اليوم قرار الحكومة التركية القاضي بفرض فيزا على السوريين الرغبين بزيارة تركيا ، حيز التنفيذ ، و بات واجب على كل سوريا راغب بالتوجه إلى تركيا الحصول على فيزا وفق اجراءات تختلف من دولة لأخرى ، و إن كان لها قالب معين ، في الوقت ذاته أشارت بعض الأخبار إلى أن تركيا اتخذت قرار يسهل للسوريين المتواجدين على الأراضي التركية للحصول على الإقامة السياحية و الغاء قرار ضرورة الخروج و العودة .

وقالت مصادر متطابقة أن الحكومة التركية أصدرت قرار ألغت بموجبه العمل بشرط مغادرة تركيا بالنسبة للسوريين مخالفي شروط الإقامة، وتجميد كل المخالفات بمجرد تقديم طلب الحصول على الإقامة، أي أنه لن يطلب من أي سوري موجود في تركيا سواء نظامي أو مخالف، مغادرة تركيا بأي حال من الأحوال.
أما بالنسبة للقالب العام لشروط الحصول على الفيزا ، و اليت تقتصر على الرغبين الدخول إلى تركيا بحراً أو جواً ، فهي تتطلب مايلي :
1- تقديم طلب مع حضور مقدم الطلب شخصياً إلى سفارة أو قنصلية تركية في بلد إقامته، ولا يمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت أو بتوكيل أحد (الحضور ليس مطلوباً عند استلام الفيزا).
2- جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.
3- إثبات وجود دخل أو عمل لطالب الفيزا في البلد الذي يطلب منه الفيزا (شهادة راتب من الكفيل أو الشركة التي يعمل فيها).
4- إثبات وجود سكن لطالب الفيزا في تركيا (دعوة من شخص أو جهة في تركيا، أو حجز فندق).
5- كشف حساب بنكي لآخر 3 شهور.
6- إثبات حجز تذاكر الطائرة.
7- مبلغ 60 دولار"
مع الاشارة إلى أن من يحصل على الفيزا ويدخل تركيا، يحق له على الفور طلب الإقامة في تركيا، مثل أي سوري دخل تركيا من سورية".
أما بالنسبة لمن يملك إقامة في تركيا يستطيع دخول تركيا والخروج منها بدون فيزا، ولا تعتبر بطاقة اللجوء الإنساني (الكملك) إقامة، بالتالي فإن من يغادر تركيا إلى بلد غير سورية يحتاج لفيزا ليعود إلى تركيا.


 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ