austin_tice
سجال شهداء الحدود الـ ١١ .. تركيا تنفي التعمد والائتلاف يطالب بالتحقيق وعدم التكرار
سجال شهداء الحدود الـ ١١ .. تركيا تنفي التعمد والائتلاف يطالب بالتحقيق وعدم التكرار
● أخبار سورية ١٩ يونيو ٢٠١٦

سجال شهداء الحدود الـ ١١ .. تركيا تنفي التعمد والائتلاف يطالب بالتحقيق وعدم التكرار

لازالت قضية استشهاد ١١ سورياً على يد حرس الحدود التركي مساء أمس تتفاعل وسط محاولة من نفي أي تهمة حلو القتل العمد وفق ما قالت الخارجية التركية، بعد أن الائتلاف الوطني قد أكد احترامه للقوانين التركية و لكنه في الوقت ذاته رفض هذا العمل مطالباً بالتحقيق بالجريمة و محاسبة الفاعلين مع ضمان عم التكرار 

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، "تانجو بيلغيج"، في بيان، وفق وكالة الأناضول ، إن "الأنباء التي تحدثت حول فتح قواتنا الأمنية النار على مدنيين سوريين حاولوا الدخول إلى بلادنا بطرق غير قانونية عند حدود ولاية هطاي ليلة أمس، بشكل متعمد، والتسبب بمقتل عدد منهم، هي أنباء لا تعكس الحقيقة".

وأضاف "وحداتنا الأمنية تؤمن حدود بلادنا بأساليب تناسب حساسية الوضع، في مواجهة التهديدات والمخاطر النابعة سواء من النزاع في سوريا أو من أنشطة المنظمات الإرهابية وشبكات التهريب".

وأردف قائلا "في هذا الإطار، تتحرك وحداتنا الأمنية وفق أرضية قانونية، خلال تدخلها حيال محاولات اجتياز الحدود بطرق غير قانونية والأحداث الحدودية".

في حين قال الائتلاف في بيان ثان حول الجريمة أنه قام بالتواصل مع السلطات التركية المعنية لتبيان ماحدث، مطالباً باتخاذ ما يلزم من إجراءات، وبحث السبل الكفيلة بضمان عدم تكرار ذلك من قبل حراس الحدود، واتخاذ جميع الخطوات المتعلقة بهذا الشأن لضمان حماية أرواح السوريين الذين "لا نشك بأن تركيا الشقيقة ومؤسساتها حريصة عليها"، وفق البيان..

و أضاف بيان الائتلاف أن الأخير علم تام بأن الأوامر التركية هي بإطلاق النار للتحذير فقط، وأنه قد صدر تحذير للسوريين من مغبة اتباع الطرق غير الشرعية للدخول إلى تركيا، إلا أن إطلاق النار بهذه الطريقة العشوائية على سوريين يحاولون العبور بشكل غير مشروع أمر "مرفوض"، ويستوجب التحقيق مع مطلقي النار، مستطرداً على ضرورة تشديد الأوامر بتجنب تكرار إطلاق النار على السوريين الهاربين من جحيم براميل النظام ومجازره.

في حين اتخذت حركة أحرار الشام التي تسيطر على المنطقة التي حدثت فيها الحجريمة موقف مغايرة إذ أدانة الجريمة و في الوقت نفسه حملت جزء من المسؤولية لعصابات التهريب و مطالبة الفصائل باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع التهريب، مثنية على الدور التركي في احتضان الشعب السوري و مد يد العون له.

هذا و استشهد ١١ سورياً غالبيتهم من النساء و الأطفال مساء اليوم على يد حرس الحدود التركي أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي التركية بطريقة غيرشرعية.
وقالت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن ١١ شخصاً استشهدوا من مدينة الرقة برصاص حرس الحدود التركي اثناء محاولتهم العبور من قرية خربة الجوز في ادلب الى الاراضي التركية.
و تداول ناشطون تسجيلاً مصوراً يظهر الشهداء الذين كان بينهم نساء و أطفال ، قد اخترقت طلقات نارية عديدة أجسادهم، وسط بكاء و عويل الناجين من اطلاق النار.
و تعمد تركيا على انشاء جدار اسمنتي علي الحدود الفاصلة بينها و بين سوريا ، و قالت بالأمس أنها أنهت ١٥٠ كم ، وستواصل عملية البناء لاغلاق الحدود و منع التسلل إلى أراضيها.
و أغلقت تركيا حدودها مع سوريا و منعت دخول الفارين من نيران قصف العدو الروسي و تقدم المليشيات الايرانية و الكردية الانفصالية في ريف حلب ، و كذلك من المعارك الدائرة في محيط منبج و الرقة، وسط مناشدات عديدة من الأمم المتحدة و المنظمات الدولية و الانسانية و الحقوقية.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ