austin_tice
حراك أميركي-روسي وسعودي-روسي لإطلاق مبادرة ديبلوماسية جديدة بشأن سوريا
حراك أميركي-روسي وسعودي-روسي لإطلاق مبادرة ديبلوماسية جديدة بشأن سوريا
● أخبار سورية ١٨ مايو ٢٠١٥

حراك أميركي-روسي وسعودي-روسي لإطلاق مبادرة ديبلوماسية جديدة بشأن سوريا

أكد مسؤول اميركي أن هناك حراك أميركي-روسي وسعودي-روسي لإطلاق مبادرة ديبلوماسية جديدة بشأن سوريا قد تنال زخما بعد الاتفاق .

ونقل موقع "24" اللبناني عن مسؤول رفيع المستوى في الولايات المتحدة الأمريكية أنه بغض النظر عما تقوله الإدارة الاميركية حول حصر المفاوضات مع إيران بالملف النووي وأن الجهود "محصورة بحد الانتشار النووي وليس انفتاحا أميركياً – إيرانياً"، فإن الوقائع تعكس عكس ذلك.

أجواء العاصمة الأميركية الرسمية، وفي مراكز الأبحاث تتوقع اتفاقاً شاملاً ولو تأخر عن موعده في تموز المقبل، إلا ان فشله غير مرغوب به من الطرفين، وبالنظر الى ضخامة الحدث لإدارة باراك اوباما وكانجاز إيجابي اول بين طهران وواشنطن منذ 1979. هذا الإنجاز يواجه ثلاثة عُقد هي كيفية رفع العقوبات، تدمير اليورانيوم المخصب ومصير برامج الصواريخ الباليستية، إلا ان هناك مناورة ولعب على الكلام بين واشنطن ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قد يمهد لتنازل يرضي الطرفين.

في حال إنجاز الاتفاق مع إيران فهو لن يقتصر على فتح أبواب التفتيش واحتواء البرنامج النووي. اللهجة الاميركية وعلى مستوى رفيع في الادارة تحشد لفتح أبواب أخرى وكون "العداء الدائم ليس في مصلحتنا القومية" كما يقول مسؤول أميركي. ويأتي توجه رجال أعمال اميركيين الى طهران ليعكس هذه الرغبة، وايضا الاستعداد الاميركي للبحث بملفات اقليمية مع ايران.

وعن الملف السوري ليس خارجا عّن هذا الإطار كما يقول لا استبعاد لامكانية بحثه ومعه مصير الرئيس السوري بشار الأسد بعد الاتفاق مع ايران. المسؤول ينوه بوقائع جديدة على الارض أضعفت النظام السوري وقد تُحفز إيران للتفاوض..

مرحلة التخطيط لما بعد الاتفاق الإيراني بدأت في واشنطن، ولو ان زيارة باراك اوباما لطهران مستبعدة في الوقت الحالي، فالباقي على الطاولة من ضمنه مفاوضات حول الدور الإيراني وصورة الإقليم .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ