austin_tice
المدعوون و المرفوضون .. حالة من التردد و التخبط تسبق مؤتمر الرياض للمعارضة
المدعوون و المرفوضون .. حالة من التردد و التخبط تسبق مؤتمر الرياض للمعارضة
● أخبار سورية ٥ ديسمبر ٢٠١٥

المدعوون و المرفوضون .. حالة من التردد و التخبط تسبق مؤتمر الرياض للمعارضة

مع بدء العد التنازلي لإنطلاق مؤتمر الرياض ، في الفترة ما بين 8-11 الشهر الحالي ، لتوحيد جهود المعارضة السورية للبدء بعملية الإنتقال السياسي وفق مقررات فيينا ، بدأت عمليات الإنسحابات الكيفية أم الإجبارية ، والبحث عن مبررات الغياب ، بالتزامن مع حالة التخوين لمن سيحضر.

100 شخصية بينهم 15 فصيل

فوفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، التي أكدت أن عدد المدعوين لحضور مؤتمر الرياض ، ارتفع من 65 إلى 100 شخصية ، بينهم قرابة 15 ممثل عن الفصائل العسكرية .

"الخطيب" دعوه فاعتذر و أوضح

واعلن معاذ الخطيب أنه تلقى دعوة رسمية لحضور المؤتمر ، واعتذر عنها بشكل رسمي ، متمنياً لكل المشاركين التوفيق والسداد.

سرعان ما أتبعه ببيان ثانٍ رداً عن من وصفهم بـ"اللئام " ، الذين يصطادون في الماء العكر وتوزيع الصفات والمهمات واتهام النوايا والقلوب ، وفق وصفه ، وقال : "ومن الطريف أن البعض لا يفهم ولا يريد أن يفهم أصلاً بل يدندن ببعض المقولات الباطلة نقلاً عن مواقع طرف هنا أو هناك " ، مبيناً عدة نقاط أساسية وفق نظره ومنها ، استقلال القرار السياسي السوري أمر مقدس لا تنازل عنه ، لا يمكن أن تقف سورية على قدميها بوجود النظام الحالي ورئيسه لذا يجب أن يرحلوا ومهما كانت المدة المعقولة لذلك فعدم تحديد وقت واضح هو تلاعب بكل السوريين ، محاربة الإرهاب تسير بالتوازي مع العملية السياسية ، واي أهمال أو تأجيل للعملية السياسية هو التفاف على قضية حرية الشعب السوري كله ، مشدداً على أن لا مانع من أي تفاوض سياسي لايقاف الدماء والنزيف للشعب السوري ، و أي تفاوض يجب أن يؤدي إلى انهاء الاحتلال الروسي والايراني لسورية وخروج كل الغرباء.

"مسلم" لم يدع فغضب

في حين أبرز من لم تتم دعوته هو صالح مسلم قائد وحدات حماية الشعب الكردية ، وجناحها العسكري الذي يقاتل إلى جانب التحالف والأمريكي و بنفس الوقت مع العدو الروسي .

عدم الدعوة أثار حفيظة مسلم الذي يمكن احتسابه على الجميع من أنواع المعارضات ، و كل الحلفاء و الجهات ، فهو يتواجد في أي مؤتمر ، أو في قائمة أي تحالف ، و يقدم الخدمات للجميع ، وحتى إن كلفه الأمر الإصطدام مع الفصائل الثورية ، كما حدث مؤخراً في ريف حلب .

مسلم غضب و عبر عن امتعاضه من عدم الدعوة ، مبرراً سبب الغضب أن فصيله له دور أساسي في سوريا و مستقبلها ، و تجاهله أغضب روسيا أيضاً التي شنت حملة على مؤتمر الرياض .

رفض شعبي لوجود "مسلم"

عدم دعوة مسلم اليت بقيت حتى اللحظة ، غير حتمية ، دفع بالناشطين في الحسكة و عدة مناطق عانت من إرتكابات قوات pyd ، لإطلاق

حملة " ‫#‏اطردوا_الارهابي_صالح_مسلم_من_مؤتمر_الرياض" ، معتبرين أنهم من "لاسماء التي تحمل طابعا اشكاليا ومشبوها وتتقاطع مصالحها مع النظام الاسدي الاستبدادي لدرجة التماهي ومارست الارهاب المنظم ضد السكان المدنيين الامنين في مناطق محافظة الرقة والحسكة وحلب".

وتمنى النشطاء من السعوديين الراعين للمؤتمر بعدم استقبال المدعو صالح مسلم او من يمثله من pyd او الادارة الذاتية التي اعلنوا عنها في محافظة الحسكة وشمال الرقة وكل من تلوثت يداه بالدم السوري .

الائتلاف لازال متخبطاً

أما بالنسبة للائتلاف الوطني الذي حتى اللحظة لم يعلن قائمة المشاركين الخاصة به ، رغم صدرو عدة قوائم تحت بند التسريبات ، إلا أنه لم يظهر للعلن أسماء المشاركين بشكل رسمي .

وسط وجود خلافات عميقة ، حول الأسماء فالجميع يطمح بالذهاب و المشاركة ، و حتى إن كان بالإمكان مشارة الـ 100 عضو وبضع الأعضاء ، أي جميع الائتلاف ، كي لايحدث أي عارض أو معارض .

الفصائل العسكرية المشاركة

وقائمة الفصائل العسكرية لم تأخذ منحى مغاير عن القائمة السياسية ، و إلى اللحظة هي الأخرى مبينة على التوقعات و التغليب ، دون وجود أي شيء دقيق حول هوية و أسماء المشاركين ، و إن كانت هناك قائمة يتم تدولها اليوم و تقول أن أبرز المشاركين هم ممثلون عن الجيش السوري الحر، تجمّع فاستقم كما أمرت، جبهة الأصالة والتنمية، ثوار الشام، الجبهة الشامية، فيلق الرحمن، فيلق الشام، الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، جيش الإسلام، أحرار الشام" ، إضافة إلى الجبهة الجنوبية .

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين العمر
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ