austin_tice
الزعبي يرد على دي مستورا : لم نقرر بعد المشاركة بالمفاوضات..ولن نقبل باضافة أي اسم لوفدنا
الزعبي يرد على دي مستورا : لم نقرر بعد المشاركة بالمفاوضات..ولن نقبل باضافة أي اسم لوفدنا
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠١٦

الزعبي يرد على دي مستورا : لم نقرر بعد المشاركة بالمفاوضات..ولن نقبل باضافة أي اسم لوفدنا

 

أكد العميد أسعد الزعبي، رئيس وفد المعارضة السورية للتفاوض مع نظام الأسد في جنيف، إن "الهيئة العليا للمفاوضات لم تقرر بعدُ المشاركة في المؤتمر"،في رد على إعلان ستافان دي مستورا المعبوث الأممي إلى سوريا، عن انطلاق المفاوضات في جنيف يوم 29 من الشهر الجاري،

وأضاف الزعبي ، في تصريح لموقع "الخليج أونلاين"، : "إن وفد الهيئة العليا للتفاوض سمع من الإعلام دعوة دي مستورا، ولم يتم التنسيق معه بشأن الموعد"، مبيناً أن كلام دي مستورا "قد يأتي في سياق احتمالية انعقاد المؤتمر يوم الجمعة المقبل"، إلا أن الزعبي استبعد في الوقت ذاته "انعقاد جنيف 3 في الوقت المحدد، لغياب الأجواء التي تدعم انطلاق المفاوضات".

وبشأن مقترح جون كيري بضم بعض الأسماء المحسوبة على المعارضة السورية إلى وفد التفاوض، بين الزعبي أن "هناك اتفاقاً داخل الهيئة بعدم الموافقة على أي اسم يفرض، أو الانصياع إلى أي إملاءات خارجية، تخالف مبادئ الثورة السورية".

وبين الزعبي أن الأجواء التي عقد بها الاجتماع بين رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات ، المنبثقة عن مؤتمر الرياض ، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري، كانت "متوترة"، كاشفاً أن "كيري حمل إلى الهيئة العليا الأفكار والإملاءات الإيرانية-الروسية".

وأشار إلى أن الهيئة سوف تجتمع يوم غدٍ ، في الرياض لـ "بحث موقفها من الأفكار التي نقلها كيري، وحضور المفاوضات في الوقت الذي حدده دي مستورا".

وكان المبعوث الأممي لـسوريا ستيفان دي مستورا قد قال في مؤتمر صحفي عقد اليوم أن قضية المدعويين الى جنيف 3 مازالت عالقة، وأن لائحة الوفد المدعو للمفاوضات لازالت عالقة.

وأضاف "أن القرار الأممي يطالبنا بدعوة أكبر شريحة ممثلة للسوريين ، وأننا حذررون من تكرار ماحدث في جنيف 2" متوقعاً إرسال الدعوات يوم غد للوفود المشاركة بجنيف .

وأشار دي مستورا الى أن مفاوضات جنيف قد تستمر لمدة ثلاثة أشهر وأن المجتمع الدولي يسعى لبدء المفاوضات في 29 الشهر الحالي وستركز على وقف إطلاق النار وقد تستمر 6 شهور .

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ