austin_tice
الجبير من موسكو : "نؤمن أن بشار الأسد انتهى ولا مكان له في مستقبل سوريا"
الجبير من موسكو : "نؤمن أن بشار الأسد انتهى ولا مكان له في مستقبل سوريا"
● أخبار سورية ١١ أغسطس ٢٠١٥

الجبير من موسكو : "نؤمن أن بشار الأسد انتهى ولا مكان له في مستقبل سوريا"

ووصف وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير في موسكو محادثاتهما في موسكو بأنها كانت مثمرة، اليوم ، وأكدا أنها جاءت تطويرا للتفاهمات التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي خلال اللقاء الثلاثي لوزراء خارجية روسيا والسعودية والولايات المتحدة في الدوحة.

أكدت موسكو والرياض خلال المفاوضات تمسكهما بجميع مبادئ بيان جنيف الذي أصدره مؤتمر "جنيف واحد" بما في ذلك مبدأ الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن موقف السعودية لم يتغير بالنسبة إلى سوريا، وهو مبني على حل سلمي بناء على "جنيف واحد" وأنه لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي إن موسكو ماتزال تصر على ضرورة أن يقرر السوريون أنفسهم ملامح التسوية في سوريا ومستقبل البلاد.

وشدد قائلا: "يكمن موقفنا في ضرورة أن يقرر السوريون أنفسهم جميع مسائل التسوية بما في ذلك ملامح المرحلة الانتقالية والإصلاحات السياسية. ونص بيان جنيف على أن هذه المسائل يجب أن تحل عن طريق التوصل إلى توافق واسع بين الحكومة وجميع أطياف قوى المعارضة".

أعرب الطرفان عن أملهما في مواصلة التقارب بين مواقفهما، لكنهما أكدا أن خلافاتهما ماتزال قائمة بشأن مصير بشار الأسد.

وشدد لافروف على أن السوريين أنفسهم يجب يقرروا مصير الأسد، وذلك من خلال حوار شامل بمشاركة جميع الأطراف المعنية من أجل تحديد ملامح المرحلة الانتقالية.

بدوره قال الجبير إن موقف الرياض ثابت فيما خص الحل في سوريا لا سيما لجهة وجود سلطة انتقالية وحكومة مستقبلية لا مكان للأسد فيها. وتابع أن السعودية تعتبر بشار الأسد جزءا من المشكلة لا جزءا من الحل، وتعتبر أنه تسبب بظهور تنظيم الدولة في سوريا عندما وجه الأسلحة ضد شعبه.

وأردف: "نؤمن أن بشار الأسد انتهى"، موضحا أنه إما سيرحل عبر عملية سياسية من أجل حقن دماء السوريين وإما في سياق العمليات العسكرية.

وأكد الوزيران أن للبلدين موقفا متطابقا من ضرورة توحيد الجهود في مكافحة الخطر الذي يهدد الجميع والمتمثل في تنظيم الدولة وجماعات إرهابية أخرى.

وقال لافروف: "إنه خطر واقعي على روسيا وعلى المملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة وخارجها".

بدوره أكد الجبير أن السعودية ملتزمة بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله بالتعاون مع المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا.

أكد الوزير لافروف أنه إحدى النتائج العملية للمحادثات تتعلق بالاتفاق على المساهمة في توحيد صفوف المعارضة على أساس قاعدة بناءة توضح رؤية قوى المعارضة لمستقبل البلاد، وتسمح بإجراء الحوار بصورة فعالة في إطار تعده الأمم المتحدة حاليا.

وتابع أن المناقشات التي تجريها موسكو مع أطياف المعارضة السورية تصب في المجرى المشترك الذي يتم تنسيقه مع الرياض والأطراف الدولية الأخرى.

بدوره أكد وزير الخارجية السعودي تمسك بلاده بمبادئ بيان جنيف واحد، بما في ذلك توحيد صف المعارضة السورية على أساس قاعدة بناءة والحفاظ على مؤسسات الدولة السورية.

قال الوزير الروسي إن استعراض التطورات في سوريا جرى خلال محادثاته مع الجبير في سياق الوضع العام في الشرق الأوسط، بما في ذلك التطورات في العراق واليمن وليبيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ