نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 20-01-2018 ● النشرات الساعية

نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 20-01-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، وخاصة مدينتي حرستا وعربين اللتان تم استهدافهما بعشرات الغارات الجوية وصواريخ الفيل وبخرطومين متفجرين، ما تسبب بسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أدى القصف لسقوط 4 شهداء في مدينة حمورية و9 آخرين في مدينة دوما بينهم متطوع من عناصر الدفاع المدني، وشهيد في كل من عربين وزملكا وحزرما، وسقط شهيد من المكتب الإغاثي في مدينة سقبا جراء القصف العنيف على المدنيين، كما أصيب العديد من المدنيين وحدثت أضرار مادية جراء القصف على بلدات عين ترما والنشابية ومسرابا ومديرا.

سقط قتيل وجريح جراء سقوط قذائف صاروخية على حي عش الورور بالعاصمة دمشق.

تمكن الثوار من قتل مجموعة من عناصر الأسد بعد إيقاع أفرادها بكمين محكم على جبهة مدينة عربين بالغوطة الشرقية بتفجير مزدوج، حيث تم استهداف القوات التي حاولت سحب الجرافة العسكرية التي دمرها الثوار يوم أمس.

جرت اشتباكات بين جيش الإسلام وتنظيم الدولة على جبهة حي الزين في الجنوب الدمشقي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

استهدفت قوات الأسد الأبنية السكنية في منطقة المادنية في حي القدم جنوب العاصمة دمشق بالأسلحة المتوسطة ورصاص القناصات.


حلب::
بدأت العملية العسكرية التي أطلقها الجيش التركي بمساندة من الجيش الحر على مواقع قوات الحماية الشعبية الكردية في منطقة عفرين تحت اسم "عملية غصن الزيتون "، حيث شن الطيران الحربي التركي غارات جوية مكثفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا استهدف مقرات الوحدات في مدن وقرى عفرين والمالكية وعين دقنة وقيبار ومرعناز وراجو وشيراوا وجنديرس وترندة ومطار وبلدة منغ وأطراف تل رفعت وتل عجار وحج حسنو والشيخ محمد وعقيبة ومامولا وحجيكا وإيسكا وبليلكة وجبل برصايا وقره بابا وآقيبة وسوركا وحساجك وسموقة وبيلونية وفيلات قاضي وبردى وميدان أكبس وقرى ناحية شيخ حديد وجبل ليلون واللواء 135، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، واستقدم الجيش التركي دبابات إلى الداخل السوري، وقصف الثوار معاقل القوات الكردية في بلدة منغ ومطارها ومحيط مدينة تل رفعت بقذائف المدفعية والهاون، وأمن الجيش الحر انشقاق 3 عناصر من القوات الكردية، وطالب الجيش الحر المدنيين بالابتعاد عن أي مواقع عسكرية ذات صلة بقوات الحماية الكردية، فيما أغلقت "قسد" طريق "عفرين – حلب" أمام المدنيين، وفي سياق متصل فقد استهدفت "قسد" مدينة اعزاز بقذائف المدفعية.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة منبج بالريف الشمالي استهدفت سيارة وأدت لمقتل 3 من قياديي قوات سوريا الديمقراطية.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى أم تينة والجفرة ومشيرفة الحاج ومشيرفة الشربتجي وعندان الشيخ وطرفاوي وأبو مجاهر والحيانية ورابية الحيايا وزيارة وأبو جورة بالريف الجنوبي بعد اشتباكات ضد هيئة تحرير الشام.

سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة حيان ومدينة عندان بالريف الشمالي، وتعرضت قرية الزيارة بالريف الجنوبي لقصف مماثل.


إدلب::
استأنفت قوات الأسد والميليشيات المساندة اليوم تحركها باتجاه منطقة أبو الظهور بريف إدلب الشرقي بعد توقف العمليات لعدة أيام في المنطقة، حيث أعلنت قوات الأسد بعد عدة ساعات من بدء معركتها عن سيطرتها على مطار أبو الظهور العسكري بعد أن سيطرت على قرى تل سلمو جنوبي ورسم عابد والبويطة والدبشية وزفر صغير وكبير، بينما نفى ناشطون سيطرة قوات الأسد على المطار بشكل كامل حيث ما تزال المعارك مستمرة بداخله، وفي ذات السياق فقد أعلنت هيئة تحرير الشام عن تفجير سيارة مفخخة وسط تجمع لعناصر الأسد في قرية سروج شمال مدينة سنجار، ما ساعدها باستعادة السيطرة على قريتي سروج وربيعة شمال سنجار، وأدت العملية الاستشهادية أيضا لقتل وجرح العديد من عناصر الأسد وتدمير مدفع عيار 57، بينما استهدف الثوار معاقل الأسد في قرية اعجاز بقذائف الهاون، وتمكنوا من تدمير بيكابين وقتل وجرح العشرات من قوات الأسد في قرية أبو عمر بعد قصف القرية بقذائف المدفعية، ودمروا تركس مجنزر على أطراف قرية شم الهوى.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية العنيفة جدا على مدن وبلدات ريف إدلب تسببت بسقوط شهيد في كلا من لوف وحيش وأبو الظهور، وعدد من الجرحى في الهبيط وسراقب وحيش وبكسريا والغدفة والشيخ أدريس ومرديخ وبجغاص وأبو الخوص ومعرحطاط، كما تسبب القصف بخروج مركز الدفاع المدني في سراقب عن الخدمة، بينما استهدفت مروحيات الأسد مطار أبو الظهور العسكري ببراميل متفجرة تحوي على غاز الكلور السام، وتعرض المطار لقصف بصواريخ الطائرات الحربية أيضا.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور بالريف الغربي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة على طريق "باتنتة - معرة مصرين" مما أدى إلى استشهاد سائق السيارة، وانفجرت عبوة ناسفة غرب مدينة سراقب، ما أدى لسقوط جريحين.


حماة::
سقط جرحى جراء قصف الطيران الحربي على مدينة مورك بالريف الشمالي، في حين تعرضت قرية الزكاة ومدينة كفرزيتا لقصف مدفعي.


درعا::
تعرضت بلدات الغارية الغربية وزمرين ومحيطها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا بالأسطوانات المتفجرة وقذائف الهاون.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على المنطقة الشرقية من مدينة بصرالحرير بالريف الشرقي، حيث حاول الأخير زرع عبوات متفجرة في المنطقة.

جرت اشتباكات متقطعة بين جيش الثورة وقوات شباب السنة التابعين للجيش الحر في الريف الشرقي بمحيط مدينة بصرى الشام وذلك بعد مقتل أحد عناصر جيش الثورة واتهامه للأخير بقتله، معطيا مهلة 6 ساعات لتسليم الجناة.

شن جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة هجوما على بلدة الجبيلية غربي بلدة تسيل بالريف الغربي، حيث جرت اشتباكات بين الثوار والتنظيم في المنطقة قتل خلالها عدد من عناصر الأخير، وقام الثوار باستهداف مواقع التنظيم بقذائف الدبابات.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت محيط مدينة هجين بالريف الشرقي حيث تدور اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، في حين استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة بسيارة مفخخة.

سقط شهيدين من أبناء بلدة أبو حمام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في البلدة.


الحسكة::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة الصمدانية الغربية بالريف الأوسط.