نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 23-05-2017
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 23-05-2017
● النشرات الساعية ٢٣ مايو ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 23-05-2017

دمشق::
قامت قوات الأسد باستهداف الأبنية السكنية في حي جوبر الدمشقي بقذائف الهاون ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


ريف دمشق::
سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وتعرضت بلدة الشيفونية وأطراف بلدة بيت نايم لقصف مماثل، بينما استشهدت طفلة وسقط جرحى جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على مدينة عربين.

قال ناشطون أن عناصر من فيلق الرحمن اعتدوا على صيدلانية في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية بعد رفض طلبهم بإعطائهم إبر مخدرة لا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، واعتقلوا أيضا "أبو رياض الخولي"، وتسود البلدة حالة من الاحتقان الشعبي.

انفجرت سيارة مفخخة على الطريق المؤدي لمنطقة السيدة زينب بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، فيما قال إعلام الأسد أن قوات الأسد تمكنت من تدمير المفخخة التي كانت معدّة للانفجار قرب حاجز المستقبل على طريق "مطار دمشق - السيدة زينب"، وكان بداخلها شخصان.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات سوريا الديمقراطية على محور "عبلة – حزوان" غربي مدينة الباب بالريف الشرقي، وجرحوا عدد من العناصر.

هاجمت فرقة السلطان مراد والجبهة الشامية مقرات فيلق الشام بالريف الشمالي قرب الحدود التركية، ما أدى لسقوط العشرات من عناصر الطرفين بين قتيل وجريح.

تعرضت قرية هوبر بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة مارع لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

سيطرت قوات الأسد على محطة الأبقار غرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، في حين تمكن التنظيم من قتل عدد من العناصر بعد محاولة تقدمهم باتجاه منطقتي المزرعة الثالثة وتل فضة، وتمكن أيضا من تدمير دبابة وعربة تحمل مدفع رشاش جنوب مطار الجراح، وترافقت الاشتباكات مع شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة ومحيطها ومحيط مدينة مورك وقرى معركبة ولحايا والبويضة والجنابرة ومحيط قريتي الزلاقيات والمصاصنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

سقط شهيد في قرية حمادة عمر بالريف الشرقي جراء قصف الطائرات الحربية على القرية.


حمص::
سقط 3 قتلى وعدد من الجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من شركة طوارئ الكهرباء في حي الزهراء بمدينة حمص.

في الريف الشرقي تمكنت قوات الأسد من السيطرة على منطقة المشتل وتلة السيريتل جنوب شرق قصر الحير الغربي بالريف الجنوبي الشرقي، وتمكنت من تحقيق تقدم على حساب تنظيم الدولة في محيط منطقة المحسا بالقرب من مدينة القريتين.

قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وتم تدمير دبابة وسيارة لهم بعد شن هجوم فاشل على محيط منطقة صوامع الحبوب شمال شرقي مدينة تدمر، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط صوامع الحبوب ومحمية التليلة.

قام تنظيم الدولة باستهداف قرية مكسر الحصان التي تسيطر عليها قوات الأسد بعدة قذائف صاروخية.


درعا::
تجددت الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، حيث تمكن الثوار خلالها من السيطرة على غالبية الحي، علما أن الهجمات التي شنها الثوار جاءت ردا على خروقات نظام الأسد المستمرة لاتفاق "خفض التوتر"، فيما قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في حي سجنة بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وترافق ذلك مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي من العيار الثقيل بشكل عنيف على أحياء درعا البلد دون تسجيل أي إصابات.

نشبت حرائق جراء سقوط قذائف على حي السحاري الذي يسيطر عليه نظام الأسد بمدينة درعا.

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة ابطع ترافقت مع قصف صاروخي عنيف أدى لسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى بين المدنيين.


ديرالزور::
سقط جرحى جراء قصف الطائرات الروسية على بلدة خشام بالريف الشرقي.


الرقة::
تتواصل المعارك العنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط مدينة الرقة من الجهات الشرقية والشمالية والغربية، حيث تزيد قوات سوريا الديمقراطية من حصارها وتقدمها في مناطق سيطرة تنظيم الدولة، ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف قرية هنيدة بالريف الغربي.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على محيط منطقة الأقطان والفرقة ١٧ وقرية الأسدية بالريف الشمالي، في ظل اشتباكات في المنطقة.

استهدف تنظيم الدولة تجمعا لقوات سوريا الديمقراطية في منطقة الحمرات بالريف الشرقي بعربة مفخخة.

قام عناصر تنظيم الدولة بتفجير خزان المياه في بلدة الحمام بالريف الغربي.

سقط شهيدين جراء انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم الدولة في الحي الثاني بمدينة الطبقة بالريف الغربي، فيما استشهد 4 أشخاص جراء انفجار لغم أرضي شمال مزرعة حطين شنال مدينة الرقة.


القنيطرة::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة الصمدانية الغربية، وتعرضت البلدة وبلدة الحميدية لقصف بالرشاشات الثقيلة.

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ