نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 14-03-2017 ● النشرات الساعية

نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 14-03-2017

دمشق::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة البساتين بين حيي برزة والقابون وتقدمت الأخيرة وسيطرت على عدة نقاط، ولكن الثوار شنوا هجوما معاكسا واستعادوا بعض النقاط وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، فيما سقط جرحى في حي برزة جراء استهدافهم من قبل قوات الأسد.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهتي رحبة الدبابات وطيبة بحي جوبر تمكن فيها الثوار من قنص عدد من العناصر.


ريف دمشق::
ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة مغر المير وتلتها بالريف الغربي ترافقت مع قصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

دخلت المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة إلى مدينة الزبداني وبلدتي مضايا وبقين وذلك ضمن اتفاقية المدن الأربعة، وفي الوقت الذي كان فيه الأهالي ينتظرون المساعدات استهدفتهم قوات الأسد ومليشيات حزب الله الإرهابي ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوفهم.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد باتجاه حي البعلة بمدينة حرستا.


حلب::
شنت طائرات العدوين الروسي والأسدي الحربية غارات جوية مكثفة على مدينة الأتارب وبلدات التوأمة وكفركرمين والأبزمو وريف المهندسين بالريف الغربي وعلى بلدات العيس وخان طومان وزيتان بالريف الجنوبي، وعلى مدينة عندان بالريف الشمالي، حيث ترافقت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

أصيبت امرأة وطفلين بحروق طفيفة نتيجة انفجار مدفأة كاز دخل منزلهم في مدينة اعزاز بالريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قريتي حميمية كبيرة وحميمة صغيرة شرق مطار كويرس، حيث أصبحت على مقربة من مدينة ديرحافر بالريف الشرقي، فيما تعرضت المنطقة لغارات جوية مكثفة من الطيران الروسي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية بعد عملية مباغتة في ريف مدينة جرابلس بالريف الشمالي الشرقي، واغتنموا بعض الأسلحة.

سقط 4 شهداء و 3 جرحى نتيجة انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي أبو دالية وسوحا بناحية عقيربات بالريف الشرقي، وفي الريف الغربي أغارت ذات الطائرات على بلدة السرمانية، فيما استهدفت قوات الأسد مدينة اللطامنة ومحيطها وتل الناصرية بالريف الشمالي وقريتي الهوتة والقاهرة بالريف الغربي بقذائف المدفعية.


إدلب::
جرت اشتباكات متقطعة على جبهة بلدة الفوعة بين الثوار وشبيحة البلدة، فيما دخلت مساعدات إنسانية مقدمة من الأمم المتحدة إلى البلدة بالتزامن مع وصول مساعدات أخرى إلى الزبداني ومضايا ضمن ما بات يعرف باتفاقية المدن الأربعة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور وبلدة الغسانية في ريف إدلب الغربي.


حمص::
انفجرت عبوة ناسفة في حي وادي الذهب الموالي أدت لسقوط جرحى، حيث ذكرت صفحات تابعة للنظام إنها انفجرت بسيارة أجرة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على وادي الأحمر وصوامع الحبوب وجبل المستديرة والنقاط المحيطة به شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي كما سيطرت أيضا عدة مواقع في محيط سبخة الموح وأطراف منطقة السكري إلى الجنوب من المدينة.

تعرضت قرية غرناطة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية مكثفة وعنيفة على أحياء مدينة درعا المحررة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية، كما أغارت الطائرات أيضا على بلدات الجيزة والمسيفرة وصيدا أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدينة طفس وبلدة إبطع لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جريحين.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد في محيط المطار العسكري وجبل الثردة، حيث استهدف التنظيم تجمعات للأخير بالسيارات المفخخة والانتحاريين والانغماسيين، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى، وسيطر التنظيم على عدة نقاط في المنطقة، وتدور المعارك وسط غارات جوية عنيفة ومكثفة على نقاط الاشتباكات وخاصة على محيط المطار وأيضا على عدة أحياء خاضعة لسيطرة التنظيم وهي الرشدية والبغيلية والعمال والحميدية والحويقة وحويجة صكر والرصافة وكنامات، بالإضافة لمنطقة المقابر وسرية جنيد وشركة الكهرباء في محيط لواء التأمين، بينما استهدف تنظيم الدولة فرع أمن الدولة ومواقع لقوات الأسد في حيي الجورة والموظفين بقذائف المدفعية، ما أدى لمقتل ضابط.

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء قيام قوات الأسد باستهداف حي الحميدية بمدينة ديرالزور بصاروخ "أرض – أرض".

شن الطيران الحربي غارات جوية على بادية مدينة البوكمال بالريف الشرقي دون ورد معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة وأطرافها والفرقة 17 شمالها دون ورود تفاصيل إضافية، كما وأغارت أيضا على بلدة الكرامة بغارة جوية عصر اليوم.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق سيطرة الثوار في محور الكبانة بجبل الأكراد دون وقوع أي إصابات.


الحسكة::
قامت قوات الحماية الشعبية الكردية بهاجمة وإغلاق مكتب المجلس الوطني الكردي في بلدة عامودا بعد تطويقه، واعتقلت رئيس المجلس "عبد الوهاب حج محمد كرمي" إلى جهة مجهولة.