نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 21-05-2017 ● النشرات الساعية

نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 21-05-2017

ريف دمشق::
اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت على جبهات مخيم اليرموك بدمشق وأيضا في مدينة الحجر الأسود جنوبها، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أن اتفاق تم بين تنظيم الدولة وقوات الأسد يقضي بخروج جميع المقاتلين من جنوب دمشق "مخيم اليرموك والحجر الأسود والعسالي" إلى مناطق سيطرة التنظيم شرق سوريا.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على أطراف بلدة الأشعري بالغوطة الشرقية، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة الريحان بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، فيما قصفت مدفعية الأسد بلدة المحمدية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حلب::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في محيط مدينة مسكنة وعلى جبهتي "مزرعة الأبقار وعطيرة" جنوب مطار الجراح العسكري بالريف الشرقي، حيث سيطرت قوات الأسد على مزرعة الأبقار والمزرعة الثالثة ومنطقتي الصمجلية وكازية الخزيم، فيما تمكن التنظيم من تدمير مدفعين لقوات الأسد، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات ومدينة مسكنة والطرق المؤدية إليها وقرى السكرية والجعايات ومحيط معمل السكر ومساكن العمال.

تعرضت قرية البويضة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدة الحاضر.

تمكن الثوار من عطب دبابة لقوات الأسد على أوتوستراد "إثريا-خناصر" بالريف الجنوبي الشرقي بعد استهدافها بصاروخ كونكورس.


حماة::
استهدف تنظيم الدولة مدينة السلمية بالريف الشرقي بقذائف صاروخية، ما أدى لسقوط جرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي أبو حبيلات وأبو حنايا في ناحية عقيربات بالريف الشرقي، أما بالريف الشمالي فقد قامت قوات الأسد باستهداف مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.


إدلب::
هز انفجار عنيف مقراً عسكرياً لحركة أحرار الشام الإسلامية في منطقة تل الطوكان بالريف الشرقي، حيث قام انتحاري بتفجير نفسه داخل المقر أثناء تخريج دورة من مقاتلي الحركة، تلا ذلك تفجير دراجة نارية مفخخة استهدفت المقر من الخارج، ما خلف 12 شهيدا وعشرات الجرحى، وتبنى تنظيم الدولة العملية عبر وكالة أعماق.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محمية التليلة ومفرق اراك ومحيط صوامع الحبوب ومحيط مدينة السخنة بالريف الشرقي.

تستمر الاشتباكات العنيفة بين الجيش الحر والمليشيات الشيعية في الريف الجنوبي الشرقي، حيث نشرت قوات شيعية عراقية جديدة تدعى الأبدال صورا لها على الطريق المؤدي إلى معبر التنف، وقالت أنها سيطرت على نقطة مهمة في المنطقة، في الوقت الذي يبدو فيه أن غارات التحالف لم تثنيهم عن سعيهم في التقدم للسيطرة على معبر التنف والتوجه بعدها إلى ديرالزور، "راجع أيضا قسم السويداء".

تعرضت بلدة تلذهب بمنطقة الحولة وبلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

انطلقت الحافلات "القافلة المشتركة" التي تقل المهجرين من حي الوعر الحمصي باتجاه محافظة إدلب ومدينة جرابلس بريف حلب.


درعا::
حاول عناصر من قوات الأسد التسلل والتقدم إلى المنطقة الواصلة بين مدينة بصرى الشام وقرية صماد بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف، حيث تصدى لهم الثوار وأجبروهم على التراجع.

تعرضت أحياء درعا البلد واللواء 52 المحرر بمحيط مدينة الحراك وأطراف مدينة داعل وبلدة النعيمة لقصف مدفعي وبقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

سقط شهيد وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق "داعل - طفس" استهدفت سيارة مدنية.


ديرالزور::
شنت الطائرات الحربية غارات جوية على محيط دوار البانوراما ومنطقة المقابر، بينما قصفت قوات الأسد محيط المطار العسكري بقذائف المدفعية الثقيلة، في الوقت الذي قام به تنظيم الدولة باستهداف الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بقذائف الهاون ما أدى لسقوط جرحى.

استهدف طيران التحالف الدولي سيارة لتنظيم الدولة في بلده محكان بريف ديرالزور الشرقي.

ارتفع عدد شهداء المجزرة التي ارتكبها تنظيم الدولة على خلفية هجومه على قرية البوشمس بريف ديرالزور الغربي إلى 30 شهيد وأكثر من 15 مفقود.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على قرية كديران وبلدة المنصورة بالريف الغربي، ما أدى لسقوط 15 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين في قرية كديران، في حين قام تنظيم الدولة باستهداف قرية حمرة بويطية بالريف الشرقي بقذائف الهاون.

قام تنظيم الدولة بتفجير جسر الرومانية لقطع الطريق أمام تقدم قوات سوريا الديمقراطية باتجاه مدينة الرقة.

سقط شهيدين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في بلدة البوعاصي بالريف الغربي.


القنيطرة::
استهدفت قوات الأسد بلدات الصمدانية الغربية ومسحرة وأم باطنة وبلدة الحميدية والطريق الواصل إليها ومنطقة الحمرية بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


السويداء::
تمكنت قوات الأسد والشبيحة من السيطرة على مناطق واسعة في بادية السويداء بالريف الشرقي، في محاولة للتقدم أكثر باتجاه معبر التنف بريف حمص الجنوبي الشرقي " راجع قسم حمص"، وسيطرت على ظهرة أم السلاسل" و "العيثة" و "سد الزلف" دون اشتباكات حيث أن المنطقة ذات طبيعة صحراوية ويصعب القتال فيها نظرا لكشف كامل المنطقة جويا وبريا، وبعد تمكن قوات الأسد من السيطرة على هذه النقاط قامت برفع إعلام الاحتلال الروسي فيها.