حلب::استهدفت المدفعية التركية مواقع ميلشيات قسد في قرية مرعناز بالريف الشمالي. قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية كفرتعال بالريف الغربي. قام مجهولون بخطف المتهمين بتنفيذ تفجير في مدينة إعزاز شمال ...
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الخميس 25/ نيسان / 2024
٢٥ أبريل ٢٠٢٤
● أخبار سورية

جهة مجهولة .. إعدام منفذي تفـجيـر السيارة المفـخخـة وسط مدينة أعزاز

٢٥ أبريل ٢٠٢٤
● أخبار سورية
لأسباب منها تكرار الغارات الإسرائيلية.. النظام يتريث بطرح مطار دمشق الدولي للاستثمار
٢٥ أبريل ٢٠٢٤
● أخبار سورية

تجاوزت 220 ألف دولار.. النظام يقدر إيرادات النقابة من المحامين المغادرين

٢٥ أبريل ٢٠٢٤
● أخبار سورية
● آخر الأخبار عرض المزيد >
last news image
● أخبار سورية  ٢٥ أبريل ٢٠٢٤
حصاد "شــام" لمُجمل الأحداث الميدانية في سوريا ليوم الخميس 25/ نيسان / 2024

حلب::
استهدفت المدفعية التركية مواقع ميلشيات قسد في قرية مرعناز بالريف الشمالي.

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية كفرتعال بالريف الغربي.

قام مجهولون بخطف المتهمين بتنفيذ تفجير في مدينة إعزاز شمال حلب، وإعدامهم ميدانيا في موقع التفجير، حيث قام الخاطفون بأخذهم من سيارة تابعة للشرطة العسكرية كانت تقلهم إلى أحد المراكز.


ادلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محيط قرى كنصفرة وآفس وبينين ورويحة والفطيرة بريف ادلب

تمكن فصائل الثوار من تدمير رشاش "آر جي سي" ودشمة على محور رويجة بالريف الجنوبي.


اللاذقية::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محاور الكبينة بالريف الشمالي.


السويداء::
قام مجموعة مسلحة محلية باحتجاز عدد من ضباط النظام بينهم رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء العقيد منار محمود، وذلك رداً على استمرار اعتقال الطالب الجامعي داني عبيد، فيما أرسل النظام تعزيزات عسكرية إلى المحافظة جراء ذلك.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي بسيارة مدنية في مدينة البصيرة بالريف الشرقي أدت لإصابة عدد من المدنيين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لميليشيات قسد في قرية إبريهة بالريف الشرقي، حيث أوقع الإنفجار جرحى بين المدنيين.

استهدف مجهولون بالرشاشات والقذائف الصاروخية مواقع لميليشيات قسد قرية جسر مدينة الميادين بالريف الشرقي.


الرقة::
تقوم قوات الأسد بحملة تمشيط لبادية الرصافة بالريف الجنوبي بحثا عن خلايا تنظيم داعش.


الحسكة::
استهدف مجهولون حاجزا لمليشيات قسد في قرية الواوية بالريف الشمالي أدى مقتل أحد العناصر.

last news image
● أخبار سورية  ٢٥ أبريل ٢٠٢٤
جهة مجهولة .. إعدام منفذي تفـجيـر السيارة المفـخخـة وسط مدينة أعزاز

قامت عناصر مسلحة مجهولة (لم تعرف عن نفسها بالتبيعة لأي جهة عسكرية)، بتنفيذ حكم الإعداد بحق رجلين، متورطين، بتفجير عبوة ناسفة يوم الأحد 31 آذار المنصرم في سوق شعبي في مدينة إعزاز، في حادثة هي الأولى من نوعها في مناطق سيطرة الجيش الوطني شمالي حلب.


وفقًا لإفادة صادرة عن جهاز الأمن في الجبهة الشامية، تم اليوم تسليم المتهمين بتنفيذ التفجير الذي وقع في اعزاز إلى الشرطة العسكرية، وخلال نقلهم إلى المركز، تعرضت القافلة لهجوم من قِبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، حيث تم خطف المتهمين واقتيادهم إلى موقع التفجير، هناك، أُعدم المتهمون وفرّ الجناة من الموقع، وقالت إن الأجهزة الأمنية تجري حاليًا عمليات بحث مكثفة للقبض على الجناة.


وكان اعتقل الجهاز الأمني التابع لفصيل "الجبهة الشامية" أحد مكونات الجيش الوطني السوري، المتورطين خلال تواجدهم في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، وكانا أقرا بإدخال العبوة من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية مقابل مبلغ مالي تم استلامه على دفعات في اليوم الثاني لتفجير العبوة، حيث قاما بوضعها على سيارة سوزوكي وتفجيرها عن بعد، وفق اعترافاتهم.


وسبق أن دان "الائتلاف الوطني السوري"، في بيان رسمي، الهجوم الإرهابي عبر سيارة مفخخة في سوق مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي منتصف ليلة يوم الأحد، والذي أسفر عن عدد من الضحايا المدنيين (بينهم على الأقل طفلان وامرأة) وإصابة آخرين وتضرر محال تجارية ومنازل وعدة سيارات.

وأكد الائتلاف، أن هذه العمليات الإرهابية تزيد من أهمية العمل على مواجهة الميليشيات الإرهابية وملاحقة المجرمين مرتكبي هذا الاعتداء الشنيع وجلبهم إلى القضاء لنيل جزائهم العادل، وشدد على أن قوى الأمن والشرطة لن تدخر أي جهد في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار المناطق المحررة، والحفاظ على أمن وسلامة المدنيين، وأن تواجد وانتشار التنظيمات الإرهابية في كافة أنحاء سورية يتحمل مسؤوليتها نظام الأسد الذي جعل من سورية تربة خصبة لها.


وفق مؤسسة الدفاع المدني السوري، قتل 3 مدنيين (طفلان وامرأة مجهولو الهوية)، وأصيب 5 مدنيين بينهم طفل، بانفجار سيارة مفخخة وقع في سوق مدينة اعزاز الرئيسي شمالي حلب، بعد منتصف ليلة اليوم الأحد 31 آذار.

واستهدفت السيارة المفخخة، منطقة السوق الرئيسي وسط مدينة اعزاز، وهي منطقة مزدحمة خاصةً خلال الفترة الحالية مع إقبال العوائل على التسوق لاقتناء حاجيات العيد، ما يضاعف من خطورة هذه الهجمات على المدنيين، واستجابت فرق الدفاع المدني السوري للانفجار فور وقوعه، وأسعفت بعض المصابين للمشافي، وانتشلت جثامين القتلى.

وأكدت المؤسسة أن هذه الهجمات التي تستهدف الأسواق والمناطق الحيوية والمدارس والأحياء السكنية في شمال غربي سوريا، تهدد استقرار المدنيين وهي سياسة ممنهجة تهدف لنشر الرعب بين المدنيين الآمنين ومنعهم من عيش حياتهم الطبيعية.

وتعد هذه الهجمات سواءً بالقصف من قوات النظام وروسيا والقوات الموالية لهم، أو بالسيارات والدراجات المفخخة، انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن محاسبة مرتكبي الجرائم بحق السوريين، ويبقى السوريون هدفاً لهذه الهجمات ويبقى حلمهم بالعيش بسلام حلماً بعيد المنال، وفق المؤسسة.

last news image
● أخبار سورية  ٢٥ أبريل ٢٠٢٤
لأسباب منها تكرار الغارات الإسرائيلية.. النظام يتريث بطرح مطار دمشق الدولي للاستثمار

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن حكومة النظام قررت التريث في موضوع استثمار مطار دمشق الدولي لأسباب غير واضحة، وذلك وفق حديث مصادر في وزارة النقل في حكومة النظام لأحد المواقع الإعلامية الموالية أمس الأربعاء.

ووفق المصادر فإن موضوع استثمار مطار دمشق الدولي ما يزال قيد الطي، وذلك بعد مرور عدة أشهر على آخر اجتماع عقدته اللجنة المتخصصة بهذا الأمر، وذكرت أن هنالك العديد من الأسباب غير الواضحة أدت لتأجيل البت في قضية الاستثمار.

ومن بين الأسباب التي دفعت لقرار التريث استمرار الغارات الإسرائيلية التي أدت لخروج المطار عن الخدمة عدة مرات يضاف إليها عدم وضوح أي خطة استثمارية من قبل الشركات التي قدمت العروض، فضلاً عن تأجيل دراسة عروض أخرى بحجة تطورات متلاحقة عاشتها سوريا.

ولفتت إلى أن حكومة نظام نظام باتت تعتبر  استثمار المطار قضية تتطلب التريّث قليلاً، وحول ما تم تداوله بخصوص وجود شركة سعودية تنوي استثمار المطار، ذكرت المصادر أنه حتى الآن لم يتم الإرساء على شركة محددة، لحين الوقوف على جميع العروض التي سيتم تقديمها.

وكانت كشفت مصادر عن تضارب في الرحلات الجوية بمطار دمشق وترافق ذلك مع تكرار تعرضه لقصف إسرائيلي، وكان أشاد أحد رجال الأعمال الموالين باستمرار عمل المطار رغم التوتر ونشر محتوى حوار بينه وبين موظفة فيه قالت له: لماذا حتى نتوقف؟، لدينا مطار وطائراتنا جاهزة، وأضاف "تعلموا من السورية للطيران".

وسبق أن كشفت مصادر إعلامية تابعة لنظام الأسد عن تكشف التفاصيل الأولية لمشروع عقد تشاركية في مطار دمشق الدولي، مع شركة خاصة مجهولة ستشارك في عمليات استثمار وإدارة وتشغيل المطار بنسبة 49% وفق تقديراتها.

ونقلت صحيفة تابعة لإعلام النظام عن مصادر في وزارة النقل قولها إن قطار التشاركية، كمنهج حكومي يعول عليه الكثير خلال المرحلة القادمة، و يحط في مطار دمشق الدولي عبر دراسات وصيغ قانونية يتم التباحث بشأن عقودها، بموجبها يدخل القطاع الخاص لإدارة المطار الدولي.

هذا ويعرف عن النظام السوري استغلاله العلني لقطاع النقل لا سيما الجوي لدعم وتمويل عملياته ضد الشعب السوري، وسبق أن صادق على ترخيص شركات طيران خاصة بهدف الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه بسبب ارتكابه لجرائم ضد الإنسانية.

وتجدر الإشارة إلى أن عرض نظام الأسد هذه المنشآت للاستثمار يأتي وفق متابعون تمهيدا إلى استحواذ شركات تتبع لروسيا وإيران عليها لا سيّما مع ذكره في البيان بأن العرض للمشاركة مع الدول الصديقة، وكان استحوذ كلا من الجانبين على مشاريع استثمارية ضخمة في ظل تزايد النشاط الاقتصادي الروسي والصيني والإيراني خلال عقود طالما تكون طويلة الأمد.

last news image
● أخبار سورية  ٢٥ أبريل ٢٠٢٤
تجاوزت 220 ألف دولار.. النظام يقدر إيرادات النقابة من المحامين المغادرين

قدر نقيب المحامين لدى نظام الأسد، "الفراس فارس"، أن إيرادات النقابة من المحامين المغادرين تجاوزت 220 ألف دولار أمريكي، وفق حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد.

وذكر أن هذه الإيرادات يتم تحويلها للمصرف التجاري السوري بالقطع الأجنبي لتعاد لخزينة النقابة بالليرة السورية، كما أدخلنا إيرادات عبر حل حوالي 80% من المشاكل المتعلقة بالإيجارات العقارات القديمة التابعة للنقابة.

وأعلنت نقابة المحامين لدى النظام في شهر آب 2022 الماضي، عن مشروع قرار يتضمن السماح للمحامين المغتربين والراغبين بالسفر خارج البلاد، بالمغادرة دون شطب أسمائهم من قائمة ممارسي المهنة بشروط.

وذكرت أن شروط بقاء المحامي الذي غادر سوريا لأكثر من شهرين في النقابة، وفق مشروع القرار، تتضمن دفع "رسوم مغادرة" بالإضافة إلى الرسم السنوي للنقابة بالقطع الأجنبي، دون ذكر قيمة الرسوم التي قد تفرضها النقابة على المحامين المقيمين في سوريا والراغبين بالسفر.

وفي حديثه الأخير قدم النقيب وعود خلال تصريح إعلامي، بأنه سيتم رفع رواتب المتقاعدين بنسبة غير مسبوقة خلال مؤتمر النقابة القادم، ويجري العمل على إدخال الربط الإلكتروني لعمل النقابة، وأول فرع قام بهذه الخطوة فرع الرقة.

ولفت إلى تشدد النظام في إجراءات الانتساب للحد منها وليس إيقافها، فهناك 17 كلية حقوق على مستوى سوريا تخرج عدد كبير من الطلاب بالتوازي مع ندرة فرص العمل في السوق ما يدفع معظم الخريجين للانتساب للنقابة.

هذا وقدر أن أكثر من 44 ألف ألف محامي منتسبا للنقابة، وبحسب بيانات مؤتمر سابق للنقابة، فإنّ عدد المحامين المنتسبين للنقابة ارتفع من 20 ألف خلال عام 2021 إلى 42 ألف عام 2023، كما زادت رواتب المتقاعدين من 150 ألف إلى 300 ألف ليرة (20 دولار) وفق صرف الليرة اليوم الخميس.

وكان دلى نقيب المحامين لدى نظام الأسد بتصريحات مثيرة تتعلق بتدني مستوى الخريجين فبعضهم لا يجيد الكتابة والقراءة، وتضخم أعداد المحامين، ما دفع باحث موالي للتعليق بكشف المزيد من الفضائح التي تتعلق بمهنة المحاماة والقضاء الفاسد عموما لدى نظام الأسد.

last news image
● أخبار سورية  ٢٥ أبريل ٢٠٢٤
بتهمة ضرب القوات التركية.. الكشف عن مصير ضحية جديدة في مسالخ "الجـ ولاني" البشرية

تلقت عائلة الشاب "أحمد دعبول"، خبر إعدامه في سجون "هيئة تحرير الشام"، بعد اعتقال دام قرابة العامين، تعرض خلالها لصنوف متعددة من التعذيب في مسالخ "الجولاني" البشرية، في وقت لايزال مصير مئات المعتقلين المغيبين مجهولاً، تتكشف تباعاً جرائم القتل والتعذيب عبر إبلاغ عائلاتهم بشكل فردي دون تسليم الجثث.

وقالت مصادر مقربة من عائلة الشاب المنحدر من ريف إدلب الجنوبي، إن القوى الأمنية التابعة للهيئة، أبلغت عائلة الشاب، تنفيذ حكم القصاص بحقه، بتهمة الانتماء لـ "سرية أبو بكر الصديق"، بعد أن ان جرى اعتقاله قبل عاملين تقريباً، وتعرض لأصناف متعددة من التعذيب، ويتهم الشاب باستهداف القوات التركية، وفق ماقالت المصادر.

ولمرة جديدة، يتكشف الوجه الحقيقي لأجهزة "الجولاني" الأمنية، التي أمعنت في ممارسة التعذيب في السجون التي تشرف عليها في "حارم - الشيخ بحر - الزنبقي - باب الهوى - سرمدا - مدينة إدلب  ... إلخ"، وسابقاتها التي اشتهرت بالمظالم والبطش أبرزها "العقاب" في جبل الزاوية، لم يتم التحقيق في أي لجنة قضائية مستقلة في آلاف القضايا التي غُيب مصير أصحابها، إذ لم يكن هناك فصيل عسكري يطالب بالتحقيق ويضغط لكشف ملابساتها كما حصل اليوم.


وسبق أن نشرت شبكة "شام" الإخبارية تقريراً بعنوان (روايات صادمة عن التعذيب في سجون "هيـ ـئة تحـ ـرير الشـ ـام" وهذه أبرز أشكالها)، تطرقت فيها عما كشفته الأحداث الأخيرة المتعلقة باعتقال المئات من كوادر "هيئة تحرير الشام"، بتهم العمالة بينهم قادة بارزون، ومن ثم الإفراج عنهم، لتكشف عن استمرار النهج لدى الذراع الأمني في الهيئة، في تطبيق شتى أنواع الممارسات في تعذيب المعتقلين، حتى عناصر الهيئة أنفسهم لم يسلموا منها.


وتحدث التقرير عن روايات متعددة وصلت لشبكة "شام" عبر عدد من المفرج عنهم من كوادر "هيئة تحرير الشام" في قضية العملاء، أكدوا تعرضهم للتعذيب والإهانة بأصناف شتى، من قبل أمنيين في غالبيتهم مجهولي الهوية، خلال فترة اعتقالهم، كما كشفت المقاطع التي روجت لاستقبال المفرج عنهم من قيادات عدة، عن تعرضهم للضرب والتعذيب، وهذا ما أقره أيضاً "أبو محمد الجولاني" وقال إن هناك أخطاء حصلت في التحقيقات.


ليس الضرب والشبح وحده، والاحتجاز في ظروف غير إنسانية فحسب، بل هناك أصناف عديدة مورست بحق المعتقلين من قيادات الهيئة وعناصرها منهم قادة كبار معروفين، وفق ماقال أحد المفرج عنهم لشبكة "شام"، متحدثاً عن ضرب وتعنيف بالكرباج والشبح والسلاسل، بالتوازي مع إهانات لفظية تطعن في الدين والأعراض، وتهدد بالقتل والتنكيل حتى الموت، أو الاعتراف.


وفي تقرير حقوقي سابق، قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إن الهيئة تمكنت من ابتكار أساليب تعذيب مميزة، وسجلت 22 أسلوب تعذيب، وقد يتعرض المحتجز غالباً لأزيد من أسلوب تعذيب واحد، وزعتها الشبكة إلى ثلاثة أصناف رئيسة وهي( 13 من أساليب التعذيب الجسدي - 8 أساليب تعذيب نفسي - أعمال السخرة).


وأشارت الشبكة إلى أن "هيئة تحرير الشام" تستخدم أساليب تعذيب متعددة ضمن مراكز الاحتجاز التابعة لها، مؤكدة أنها تشابهت إلى حدٍّ ما مع أساليب التعذيب التي يمارسها النظام في مراكز احتجازه، وأن هناك تشابهاً حتى ضمن استراتيجية التعذيب التي تهدف إلى إجبار المحتجز على الاعتراف، وتتم محاكمته بالتالي بناءً على اعترافات انتزعت منه تحت التعذيب.