التقرير الأسبوعي لشهداء ثورة الكرامة من 27 كانون الأول 2014  إلى 2  كانون الثاني 2015 مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
التقرير الأسبوعي لشهداء ثورة الكرامة من 27 كانون الأول 2014 إلى 2 كانون الثاني 2015 مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
● تقارير إنسانية ١٢ يناير ٢٠١٥

التقرير الأسبوعي لشهداء ثورة الكرامة من 27 كانون الأول 2014 إلى 2 كانون الثاني 2015 مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

مقدمة وتنويه:

يغطي هذه التقرير الأسبوعي الفترة الواقعة ما بين يومي السبت 27-12-2014 إلى نهاية يوم الجمعة 2-1-2015 ونرى من الأهمية بمكان التنويه إلى النقاط التالية:

1 – إنّ هذا التقرير لا يتضمن قتلى الجيش النظامي السوري ومن يقوم بالقتال إلى جانبه من عناصر الشبيحة أو ما يسمّى "جيش الدفاع الوطني" أو العناصر الخارجية مثل عناصر حزب الله اللبناني أو الميليشيات العراقية أو الإيرانية، وهو – أي هذا التقرير – فقط يتضمن أعداد الضحايا على يد قوات النظام بالإضافية إلى ملحق خاص بأعداد الضحايا على يد الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" وأعداد ضحايا "التحالف الدولي ضد داعش" في حال توفرها وخاصة من المدنيين العزل، ولا يتضمن هذا التقرير أعداد الضحايا على يد الكتائب والفصائل المقاتلة المعارضة الأخرى.

2 – لا تعتبر هذه الإحصائيات نهائية بأي حال من الأحول، فهي تخضع لعملية التدقيق الدوري والمستمر من قبل نشطاء المركز أولاً ومدخلي البيانات وفريق الرصد الميداني في داخل الوطن السوري ثانياً.

3 – إن اختلاف الأرقام من تقرير إلى آخر – حتى بالنسبة إلى المنطقة الواحدة – يعود سببه إلى التدقيق المستمر من قبل نشطاء الرصد الميداني، والذي يتدارك مواضع النقص والخطأ، فضلاً عن متابعة الضحايا مجهولي الهوية حيث يتم توثيقهم بالاسم عند التعرف على هويتهم.

أولا: ضحايا الأسبوع:

استطاع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا خلال هذا الأسبوع توثيق مصرع (254) شخصاً، توزعوا على العديد من المحافظات السورية، حيث تمّ توثيق (223) شخصاً بالاسم الكامل من مجموع الضحايا، بينما استطاع المركز توثيق (31) ضحايا كمجهولي الهوية بسبب عدم القدرة على التعرف عليهم وخاصة في حالات تحوّل الجثة إلى أشلاء متناثرة وكانت نسبتهم (12 %) من مجموع عدد الضحايا منهم (4) من مجهولي الهوية ممن تم توثيقهم مع صورة و (27) مجهولاً للهوية تمّ توثيقهم فقط بالخبر.

or 1

ثانياً: توزع الضحايا حسب المحافظات:

شهدت محافظة ريف دمشق سقوط العدد الأكبر من الضحايا، حيث بلغ عددهم (67) ضحيّة أي بنسبة ( 26 %) من مجموع عدد الضحايا، تلتها محافظة درعا بعدد الضحايا الذين بلغ عددهم (56) ضحيّة أي بنسبة (22 %) من إجمالي العدد، فيما بلغ عدد الضحايا في محافظة حلب (37) ضحيّة أي بنسبة (15 %)، وبلغ عدد الضحايا في محافظة حمص (26) ضحية.

or 2

ثالثاً: توزع الضحايا حسب أسباب الوفاة:

بلغت نسبة الضحايا الذين قضوا نتيجة إطلاق النار ونيران القناصة (37 %) من مجموع عدد الضحايا حيث بلغ عددهم (93) ضحية، وبلغت نسبة الضحايا بسبب القصف الجوي بالطيران الحربي والبراميل المتفجرة (35 %) حيث بلغ عدد الضحايا (89) ضحية، وبلغ عدد الشهداء الذين قضوا نتيجة القصف بقذائف الهاون والمدافع والقصف بالدبابات (38) أي بنسبة (15 %) وقد استطاع المركز توثيق سقوط (8) معتقلاً تمّ تعذيبهم حتى الموت في أقبية أجهزة الأمن وبلغت نسبتهم (3 %) من مجموع عدد الضحايا كما استطاع المركز توثيق أربع ضحايا نتيجة الجوع ونقص التغذية والبرد في المناطق الخاضعة تحت حصار قوات النظام.

or 3

رابعاً: توزع الضحايا حسب أيام الأسبوع:

كان يوم السبت المصادف 27-12-2014 اليوم الأكثر دموية في هذا الأسبوع حيث سقط فيه (56) شخصاً أي بنسبة (22 %) من مجموع عدد الضحايا، تلاه يومي الأثنين 29-12-2014 والأربعاء 31-12-2014 من حيث عدد الضحايا حيث سقط في اليومين المذكورين (42) شخصاً على التساوي، أي بنسبة (16.5 %) تلاه يوم الأحد المصادف 28-12-2014 من حيث عدد الضحايا حيث سقط فيه (38) شخصاً.

or 4

خامساً: توزع الضحايا بحسب الجنس:

بلغ عدد الضحايا من الذكور البالغين (192) شخصاً أي بنسبة (76 %) من مجموع عدد الضحايا، وبلغ عدد الضحايا من الأطفال الذكور (37) طفلاً أي بنسبة (14 %)، وبلغ عدد الضحايا من الإناث البالغات (18) أنثى بالغة أي بنسبة (7 %) كما وبلغ عدد الضحايا من الإناث الأطفال (7) طفلة أي بنسبة (3%).

or 5

سادساً: توزع الضحايا بحب الفئة (مدني –غير مدني)

بلغ عدد الضحايا من المدنيين (166) مدنياً أي بنسبة (65 %) من مجموع عدد الضحايا، وبلغ عدد الضحايا من المقاتلين (88) مقاتلاً أي بنسبة (35 %) من مجموع عدد الضحايا بينهم طفلين اثنين ما دون سنّ الثامنة عشر.

or 6

سابعاً: ضحايا تنيظم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش":

استطاع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا خلال هذا الأسبوع توثيق مصرع ما لا يقل عن (25) شخصاً على يد عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) منهم (15) مدنياً وعشر مقاتلين من كتائب الجيش الحر وكتائب مقاتلة أخرى.

المصدر: الموقع الرسمي للمركز الكاتب: مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ