تقرير شام الاقتصادي 23-06-2020
تقرير شام الاقتصادي 23-06-2020
● تقارير اقتصادية ٢٣ يونيو ٢٠٢٠

تقرير شام الاقتصادي 23-06-2020

شهدت الليرة السورية اليوم الثلاثاء انخفاضاً نسبياً مع بقاءها ضمن مرحلة الانهيار بحسب مصادر اقتصادية متطابقة حيث تشهد الأسواق تذبذباً ملحوظاً وسط ارتفاع نسبي ما ينذر باستمرار انهيار الليرة السوريّة وعجز النظام عن وقف التدهور.

وبلغ سعر صرف الدولار في دمشق مابين 2450 ليرة شراء، و 2500 ليرة مبيع، فيما تراوحت الليرة التركية مسجلة بين 310 ليرة شراء، و 330 ليرة مبيع، بحسب مصادر اقتصادية متطابقة.

وبلغ سعر صرف الدولار في إدلب ما بين 2550 ليرة شراء، و2560 ليرة مبيع. وتراوحت التركية ما بين 386 ليرة سورية شراء، 375 ليرة سورية مبيع مسجلةً أسعاراً متقاربة مع إغلاق أمس السبت.

وارتفع الدولار في مدينة حلب، ليصبح ما بين 2425 ليرة شراء، و 2475 ليرة مبيع، كما ارتفع الدولار في ريف حلب الشمالي، ليسجل ما بين 2560 ليرة شراء، و2570 ليرة مبيع.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل في ظلِّ ظروف معيشية “مزرية”.

وأبقى مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام على أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية التي حددها 1256، وذلك للمرة الأولى منذ ما يقارب الـ 6 أشهر وفق الأسعار التي يحددها المصرف المركزي.

من جانبها رفعت جمعية الصاغة في دمشق، تسعيرة غرام الـ 21 ذهب، 3000 ليرة، وذلك لليوم الثالث على التوالي، حيث سجلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم ليبلغ سعر الغرام 21 قيراط 90 ألف ليرة، بينما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط 77 ألف  و 143 ليرة سورية.
أما الاونصة الذهبية السورية فقد وصلت سعراً بلغ  3مليون  و 900 ألف ليرة سورية وذلك وفقاً لسعر الأونصة العالمي البالغ 1759 دولاراً.

أما في أسعار الليرات الذهبية، فقد أصبح سعر الليرة الذهبية السورية 769 ألف ليرة سورية  أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط فقد وصل سعرها إلى  810 ألف ليرة سورية  و الليرة الذهبية عيار 21 قيراط بلغ سعرها 769 ألف ليرة سورية ،و بالنسبة  لليرة الذهبية الرشادية فقد أصبح سعرها 692 ألف ليرة سورية.

وزعم رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الذهب والمجوهرات في اللاذقية مروان شريقي أن لا صحة لما ينشر عن امتناع الصاغة عن البيع، موضحاً أن ما يحدث في السوق هو رفض الزبائن الشراء بعد تعديل الصاغة لأجور اليد والصياغة وإضافتها إلى السعر الرسمي، الأمر الذي نفته صفحات موالية.

وبالانتقال إلى إدلب، حددت نقابة الصاغة تسعيرة غرام الـ 21 ذهب، بـ 47.70 دولار شراءً، و48 دولار مبيعاً، وفي اعزاز، بريف حلب الشمالي، حددت نقابة الصاغة تسعيرة غرام الـ 21 ذهب، بـ 325 ليرة تركية شراءً، و332 ليرة تركية مبيعاً.

وكشفت شبكة "صوت العاصمة"، من خلال نشرة أسعار المأكولات والخضراوات في سوق مساكن برزة بدمشق حيث أظهرت الأسعار ارتفاعاً كبيراً في أسعار معظم الخضراوات والفواكه والمأكولات.

وقال مدير المصرف العقاري التابع للنظام مدين علي، إن المطلوب لاستقرار سعر الصرف بشكل مستدام هو تحقيق توازن اقتصادي وتحفيز الإنتاج في القطاعين، وإلا ستبقى الفجوة بين سعري الصرف الرسمي والمتداول موجودة وستتفاقم.

في حين أكدت مواقع إعلامية موالية للنظام توقف جميع صرافات المصارف الخاصة في سوريا عن العمل، بقرار من الشركة اللبنانية، المشغلة لتلك الصرافات، والتي بحسب تلك المواقع لم تعلن عن الأسباب التي دفعتها لوقف تشغيلها.

هذا و يشهد القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة وسط تجاهل نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ