تقرير شام الاقتصادي 14-11-2020
تقرير شام الاقتصادي 14-11-2020
● تقارير اقتصادية ١٤ نوفمبر ٢٠٢٠

تقرير شام الاقتصادي 14-11-2020

شهدت الليرة السورية في افتتاح تداولات السوق اليوم السبت تحركات طفيفة لأسعار الصرف في المناطق السورية وفقاً لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وسجل الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 2630 ليرة شراء، و 2660 ليرة مبيع، فيما ارتفع اليورو وسجل ما بين 3108 ليرة شراء، و 3149 ليرة مبيع.

وفي مدينة حلب سجل الدولار ما بين 2660 ليرة شراء، و2640 ليرة مبيع، أما في ريف حلب الشمالي، فسجل الدولار ما بين 2560 ليرة شراء، و2570 ليرة مبيع.

وفي الشمال المحرر تراوح الدولار ما بين 2570 ليرة شراء، و2465 ليرة مبيع، وتراوحت التركية ما بين 347 ليرة سورية شراء، و341 ليرة سورية مبيع، بحسب مواقع اقتصادية محلية.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

ورفعت جمعية الصاغة التابعة للنظام سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط حيث بلغ 134 ألف ليرة سورية وسعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 114 ألف و857 ليرة، وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

وقال مدير عام الشركة السورية للغاز التابعة للنظام للغاز "غسان طراف" في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية إن الشركة تعمل حالياً مع المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء على إنشاء خط ومحطة تخفيض الضغوط في محافظة اللاذقية، حسب وصفه.

وأشار "عدي شبلي" مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق إلى أنه تم ضبط وإحالة أكثر من 12 بائع خبز إلى سجن عدرا بمخالفة المتاجرة بمواد تموينية وفقاً لما ورد في تصريحاته الأخيرة.

وبرر معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق "جميل حمدان"، الارتفاع الذي تشهده الأسواق في المواد الغذائية بفرق شاسع من أسبوع لآخر هو شح المواد ولاسيما أن جزءاً كبيراً من المواد المطروحة في السوق مستورد، وفي ظل العقوبات توجد صعوبات كبيرة، حسب زعمه.

وأعلن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق "مازن الدباس"، صدور قرار برفع تعرفة عدادات سيارات الأجرة "التاكسي" بنسبة 54.4%، لتتناسب مع ارتفاع سعر مادة البنزين المدعوم، وفق إعلان رسمي.

ونتاقلت وسائل إعلام النظام تصريحات عن مجلس "المدينة الصناعية في الشيخ نجار بحلب" للمستثمرين الموجودين خارج سورية، تنص السماح بنقل آلاتهم ومنشآتهم إلى مقاسم المدينة، بغض النظر عن توافق الصناعة المراد نقلها مع منطقة المقسم.

وصرح المدير التنفيذي لـ"الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية" أيمن ملوك، بأن تسديد فواتير بقيمة 30 مليار ليرة سورية، منذ بدء تطبيق نظام الدفع الإلكتروني وحتى تاريخه أي خلال 7 أشهر تقريباً، وذلك عبر المصارف المرتبطة بمنظومة "مدفوعات".

بالمقابل صرح رئيس اتحاد شركات شحن البضائع بمناطق "صالح كيشور" أنه منذ سماح السعودية للسائق السوري بدخول البلاد والمواد تنساب يومياً إلى السعودية وفي مقدمتها الخضار والفاكهة، فالقرار انعكس إيجاباً لمصلحة المصدر وشركات الشحن، وفق تعبيره.

وحسب عضو لجنة مربي الدواجن "حكمت حداد"، أن إنتاج البيض حالياً قليل ولا يغطي حاجة السوق، كما يتم تهريب 10% من الإنتاج الحالي إلى دول الجوار وخاصة العراق، الأمر الذي تسبب بارتفاع السعر في السوق المحلية.

هذا وينعكس انهيار الليرة السورية على المواد الغذائية الأساسية إذ تضاعفت معظم الأسعار لا سيّما في مناطق سيطرة النظام وسط عجز الأخير عن تأمين السلع والخدمات الأساسية مما يزيد الوضع المعيشي تدهوراً كبيراً على حساب ميزانية الدولة التي جرى استنزافها في الحرب ضدِّ الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ