تقرير شام الاقتصادي 08-05-2021
تقرير شام الاقتصادي 08-05-2021
● تقارير اقتصادية ٨ مايو ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 08-05-2021

شهدت الليرة السوريّة تراجع مقابل العملات الأجنبية لا سيّما الدولار الأميركي وذلك بصورة ملحوظة، خلال تعاملات افتتاح اليوم السبت، مقارنة لإغلاق الخميس الماضي.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي بدمشق ما بين 3050 ليرة شراء و3100 ليرة مبيع، فيما سجل وارتفع اليورو 65 ليرة، ليصبح ما بين 3680 ليرة شراء و3740 ليرة مبيع.

وفي حلب بلغ الدولار 3040 ليرة شراء و3130 ليرة مبيع، وسجل في الشمال السوري المحرر ما بين 3020 ليرة شراء و3060 ليرة مبيع، بتغيير نسبي مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.

وارتفعت التركية في دمشق وإدلب، 7 ليرات سورية، لتصبح ما بين 365 ليرة سورية شراءً، و375 ليرة سورية مبيعاً.

فيما تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار في إدلب، إلى ما بين 8,12 ليرة تركية للشراء، و8,20 ليرة تركية للمبيع.

في حين افتتح سعر غرام الذهب أسبوعه على ارتفاع جديد، هو الثالث خلال أقل من أسبوع، بعد فترة من الاستقرار بالسعر، والانخفاضات المتتالية.

وأعلنت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق التابعة للنظام أن سعر غرام الذهب من عيار 21 سجل السبت سعرا وقدره 153000 ليرة سورية.

وارتفع سعر غرام الذهب عن تسعيرة يوم الخميس، بمقدار 5 آلاف ليرة سورية، حيث سجل حينها سعرا وقدره 148 ألف ليرة سورية.

وكان سعر الذهب استقر طيلة الفترة السابقة، على 140 ألف ليرة للغرام، قبل أن يرتفع الإثنين الفائت 4 آلاف ليرة للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وارتفع سعر غرام الذهب 4 آلاف ليرة يوم الخميس، ليسجل الغرام (عيار 21) 148 ألف ل.س، لتبلغ مجموع الارتفاعات خلال أسبوع واحد، 13 ألف ليرة سورية.

وتبرر الجمعية الحرفية لصياغة الذهب لدى النظام الارتفاع بأنه يعود لزيادة سعر الأونصة عالميا، حيث بلغ سعرها 1831 دولار، مع ثبات سعر الصرف في الأسواق.

وبحسب المدير المالي بالجمعية الحرفية للصاغة "غسان طنوز"، فإن الليرات والأونصات الذهبية متوفرة حالياً لكن ليس بكميات كبيرة، والسعر مرتبط بالعرض والطلب.

وذكر أن سعر الذهب مرتبط بعاملين، سعر الأونصة عالمياً وسعر الصرف محلياً، وإذا تحسن سعر الصرف وحافظت الأونصة على قيمتها عالمياً أو انخفضت، ينزل سعر الذهب في سورية.

بالمقابل أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، اليوم السبت مرسوماً يقضي بمنحة مالية قال إنها تصرف لمرة واحدة وتبلغ قيمتها 50 ألف ليرة سورية، ما يعادل (نحو 15 دولاراً) وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المزعومة التي ينوي تنظيمها.

فيما أعلنت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد، اليوم السبت، عن توقيف أشخاص في اللاذقية بتهمة التعامل بغير الليرة السورية وتحويل الأموال، وصادرت مبالغ مالية كبيرة وسلمتها لـ"مصرف سورية المركزي" التابع للنظام.

وأصدرت غرفة تجارة دمشق تعميماً عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك طالبت بوقف شراء الدولار الأمريكي، ضمن الفترة المحددة، من كافة المنافذ وشركات الصرافة و نؤكد على أن التداول من المخالفات التي تضر بالوطن و الاستقرار الاقتصادي، وفق تعبيرها.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحروقات والخبز وفيما يتذرع نظام الأسد بحجج العقوبات المفروضة عليه يظهر تسلط شبيحته جلياً على المنتظرين ضمن طوابير طويلة أمام محطات الوقود والمخابز إذ وصلت إلى حوادث إطلاق النار وسقوط إصابات حلب واللاذقية كما نشرت صفحات موالية بوقت سابق.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ