حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 30-01-2020

31.كانون2.2020

حلب::
جرت معارك عنيفة على جبهات ريفي حلب الجنوبي والغربي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من التصدي لـ 6 محاولات تقدم من قبل قوات الأسد على محور الصحفيين، وأوقعت العديد من عناصر الأسد بين قتيل وجريح، ودمرت دبابة، وأسقطت طائرة استطلاع صغيرة، كما تصدت الفصائل أيضا لمحاولات تقدم عديدة على محاور القراصي والحميرة وخلصة، وأجبرت قوات الأسد على التراجع بعد الخسائر في الأرواح والعتاد.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في قرية خان طومان بالريف الجنوبي بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية.

شنت الطائرات الحربية الروسية والأسدي عشرات الغارات الجوية استهدفت بشكل مركز مناطق الاشتباكات ومحيطها ومدينة الأتارب وبلدة ميزناز.

تعرضت أطراف مدينة إعزاز بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، دون تسجيل أي إصابات.


إدلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدتي خان السبل ومعردبسة على الطريق الدولي بعد معارك عنيفة وغارات جوية مكثفة أجبرت فصائل الثوار على الانسحاب، حيث باتت قوات الأسد تبعد عن مدينة سراقب أقل من 5 كم.

قام أحد عناصر هيئة تحرير الشام بالتسلل إلى داخل أحياء مدينة معرة النعمان، ودارت اشتباكات بينه وبين عناصر الأسد، انتهت بتفجير حزامه الناسف وسط مجموعة من العناصر، كما دارت اشتباكات أيضا في محيط بلدة كفروما، تمكنت خلالها الفصائل من تدمير دبابة وقتل وجرح عدد من العناصر، بينما دمرت الفصائل دبابة على محور معردبسة بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور قرية لوف بالريف الشرقي، وأوقعت 14 قتيل وعدد من الجرحى، في حين استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في قرية الذهبية بصواريخ محلية الصنع.

شنت الطائرات الروسية والأسدية عشرات الغارات الجوية استهدفت مناطق الاشتباكات ومدن وقرى وبلدات أريحا وجسر الشغور وسراقب وكفربطيخ واحسم والنيرب، ما تسبب بسقوط جرحى بين المدنيين، بينما تعرضت بلدة الجانودية لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لإصابة طفلة بجروح.

ارتفع عدد الشهداء جراء الغارات الجوية الروسية التي استهدفت مشفى الشامي وفرن للخبز بمدينة أريحا، يوم أمس إلى 12 شهيدا، والعديد من الجرحى معظمهم من النساء والأطفال. 

قام الجيش التركي بإنشاء نقطة مراقبة على الطريق الدولي "دمشق حلب شمال" مدينة سراقب بالريف الشرقي.


درعا::
جرت اشتباكات بين مجهولين وقوات الأسد المتمركزة على الحاجز الواقع غربي بلدة الغارية الشرقية بالريف الشرقي، بينما قال ناشطون إن مجهولون ألقوا قنبلة يدوية على منزل "أيمن عبدالرزاق الزعبي" العامل مع فرع الأمن العسكري في بلدة الجيزة.


ديرالزور::
قُتل "أبو سيف صبيخان" أحد عناصر تنظيم الدولة السابقين على يد مجهولين يرجح أنهم تابعين للتنظيم في مدينة الشحيل بالريف الشرقي، حيث تم إطلاق النار على سيارة كان يستقلها في المدينة، ليتم نقله إلى مستشفى الشحيل التخصصي، ومن ثم اقتحم 5 أشخاص المشفى وقاموا بتصفيته، وهم يرددون عبارة "باقية".

قام مجهولون صباح اليوم بنصب كمين للقيادي في "قسد" جمعة الركاض "أبو رعد" في بلدة الحوايج، حيث استهدفوا سيارته بالأسلحة الرشاشة، ما أدى لمقتله على الفور، وتبنى تنظيم الدولة العملية.

قام مجهولون بإطلاق النار على "أيمن عكاب الفرهود" في الشارع العام ببلدة ذيبان بالريف الشرقي، أمام أعين والده، ما أدى لمقتله على الفور.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من منتزه البيرق على الطريق العام بحي المفتي بمدينة الحسكة، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


الرقة::
وقع تفجير في صوامع الحبوب بمدينة تل أبيض بالريف الشمالي، ما أدى لاستشهاد 3 من سائقي الشاحنات بينهم شخصين يحملان الجنسية التركية وإصابة 7 أخرين بجروح، حيث يعتقد أن التفجير ناجم عن عبوة ناسفة زرعتها خلايات "قسد" في المدينة، أو أنها من مخلفات "قسد" التي زرعتها قبيل انسحابها وخسارتها لمناطقها.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة