حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 11-10-2019

12.تشرين1.2019

نبع السلام::
تتواصل العملية العسكرية المشتركة للجيشان التركي والوطني السوري في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بريف الرقة والحسكة، تحت مسمى "نبع السلام" لليوم الثالث على التوالي، وسط معارك عنيفة جدا بين الطرفين وقصف جوي ومدفعي وصاروخي مكثف.

وتمكن الجيشان من السيطرة على قريتي تل حلف واصفر نجر ومنطقة الصوامع المحيطة بها، وحاجزي البيطرة والصناعة بمدينة رأس العين، على محور رأس العين شمال الحسكة، وأيضا على قرى "الديمو وتل ذبان ومحربل وحلاوة" على محور تل أبيض شمال الرقة، كما تم اغتنام رشاش "23" مع سيارة "بيك آب" في بلدة تل حلف، وقواعد صواريخ كاتيوشا بمحيط رأس العين.

وتستمر المعارك العنيفة بين قوات نبع السلام ومليشيات "قسد" في مدينة رأس العين وقرية العزيزية شمال الحسكة وتل أبيض شمال الرقة، حيث يحاول الأول السيطرة على المنطقة.

وقتل في معركة "نبع السلام" القيادي في قسد "جوان ابراهيم جلو" بعد استهداف مقر عسكري في معبر قرية الدرباسية شمال الحسكة، وقتل قرابة ال10 عناصر بعد تدمير عربة عسكرية في قرية العزيزية بالقرب من رأس العين، كما تم تدمير عربة عسكرية في ناحية سلوك، كما تم أسر القيادي في قسد "عدنان محمد" وعدد من الجنود.

وقصفت الطائرات والمدفعية التركية معاقل "قسد" في مدينة رأس العين ومحيطها، والبلدات والقرى المحيطة بمدينة تل أبيض، وبعض القرى بريف القامشلي، وتسبب القصف المدفعي على مدينة القامشلي بسقوط جرحى.

وذكر ناشطون أن عناصر "قسد" قاموا بسرقة بيوت وأملاك المدنيين الذين نزحوا من مدينتي رأس العين وتل أبيض.

نفت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، أي استهداف لنقطة مراقبة أمريكية في منطقة شرق الفرات، وذلك بعد الحديث عن استهداف قاعدة أمريكية في عين العرب "كوباني".

قامت "قسد" بقتل راعي غنم قرب حوش الكهرباء التابع لبلدة مبروكة غرب مدينة رأس العين بسبب نشره حالة على تطبيق "واتس اب" تدعم دخول الجيش الوطني السوري.


حلب::
استهدفت المدفعية التركية معاقل الوحدات الشعبية في مطار منغ العسكري وقرية العلقمية شمال حلب، واستهدف الجيش الوطني تجمعات الوحدات في تل رفعت وعين دقنة بصواريخ الكاتيوشا والهاون.

جرت اشتباكات بين مسلحين من عشيرة البكارة وعناصر من آل سلطان بحي باب النيرب بمدينة حلب.


إدلب::
تعرضت بلدات كفرسجنة وكفردامس ومعرة حرمة وأم الصير وأرنيبة وبعربو لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت حرش مدينة كفرنبل بالريف الجنوبي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرية السرمانية بالريف الغربي، في حين تعرضت قرية الحويجة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت دورية روسية وأسدية مشتركة بريف درعا الشمالي ظهر اليوم لتفجير بعبوتين ناسفتين، حيث كانت تتحرك على الطريق بين مدينتي جاسم وإنخل بمنطقة الجيدور، وكانت العبوة الأولى انفجرت بالدورية ولكنها أكملت طريقها لتنفجر عبوة أخرى بفارق زمني قرابة الساعة على ذات الطريق، وشوهدت سيارة إسعاف تتوجه إلى موقع التفجير ما يعني أن هناك إصابات، وتبنى تنظيم الدولة العملية.

أطلق مجهولون النار على خمسة شبان يستلقون سيارة على الطريق الواصل بين مدينتي درعا وطفس، ما أدى لمقتل ثلاثة منهم، وهم من العناصر السابقين في الجيش الحر، وكانوا قد انضموا لفصيل يُعرف بتعاونه من نظام الأسد بعد "اتفاق التسوية" في الجنوب.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوماً على مواقع قوات الأسد في بادية مدينة البوكمال بالريف الشرقي.

قال ناشطون إن طيران التحالف الدولي شن غارات جوية عدة مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها في قريتي الصالحية والعباس بالريف الشرقي، ما أدى لتدمير عدد من المقرات، وفرار عناصر الميليشيات الإيرانية من المنطقة القريبة من نهر الفرات.

قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على منزل "بسام الخاطر" أبو خالد قائد فوج هجين، والذي قتل في وقت سابق خلال اشتباكات مع خلايا تنظيم الدولة.


الحسكة::
انفجرت سيارة مفخخة في شارع "منير حبيب" بمدينة القامشلي بالريف الشمالي ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتبنى تنظيم الدولة العملية.

قُتل عنصرين من "قسد" إثر دهسهما من قبل عربة عسكرية يقودها زملاؤهم في بلدة تل تمر بالريف الشمالي.

داهمت "قسد" قرى الركبة والعصفورية جنوب بلدة تل تمر وقرية الظاهرية بريف القامشلي بحثاً عن منشقين عنها.


الرقة::
قُتل عنصر من "قسد" برصاص قيادي أثناء محاولته الانشقاق في ناحية سلوك شمال الرقة.

اللاذقية::
ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على مناطق سيطرة الثوار في تلال الكبينة بالريف الشمالي.

شنت هيئة تحرير الشام هجوما على مواقع قوات الأسد في تلة الزيارة بجبل التركمان بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت عددا من العناصر، ودمرت 3 دشم.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة